“سيدات مصر” تعيد كتابة القصص الخيالية لتعزيز المساواة بين الجنسين لدى الأطفال

٦ ديسمبر ٢٠٢٠
كتبت – دينا المهدي

(مارس 2021) أطلقت سيدات مصر مبادرة جديدة للكتابة الإبداعية؛ إعادة كتابة قصص الأطفال من أجل الأجيال الجديدة، والتي تهدف إلى ابتكار طرق جديدة لتغيير نظرة المجتمع لأدوار السيدات والفتيات، وإمكاناتهن وحقوقهن. تسعى المبادرة لاستكشاف دور القصص الخيالية للأطفال في الصراع الثقافي حول المساواة بين الجنسين والنسوية.

لهذا الغرض، سيتم إعادة صياغة القصص الخيالية وتقديم الروايات “المنسية” التي تسلط الضوء على النظرة المتغيرة تجاه دور السيدات والفتيات لصياغة مجموعة من القصص الخيالية الجديدة، التي بدورها ستعمل على تثقيف الأجيال الشابة بشأن تغيير المواقف تجاه المرأة، والمساواة بين الجنسين، والنسوية، مع الأخذ في الاعتبار أن القصص التي ينشأ عليها الأطفال لها أهمية حيوية في تشكيل شخصياتهم بوصفهم بالغين. تعد الحكايات الخيالية جزءًا من تراث المجتمع المتوارث من جيل إلى جيل عبر التقاليد الشفوية والمصورة والمكتوبة. ونظرًا لدورها القوي، تعلم الأطفال القيم والأعراف بما في ذلك المعايير التي تتعلق بالجنسين، لجعل عالم المساواة بين الجنسين حقيقة واقعة لجميع الأطفال.

بالنسبة للأطفال، تشكل الحكايات جزءًا كاملاً من عملية التنشئة الاجتماعية للأطفال، التي تحفز خيالهم وإبداعهم وتمكنهم من التعرف على الشخصيات.(( بينما القصص الخيالية للأطفال بالهروب مؤقتًا من الواقع))، فإنها وسيلة تعليمية قوية تساعد الفتيات والفتيان على النمو وتنمية شخصيتهم ولتوعيتهم بمفهوم المساواة بين الجنسين والنسوية.تحشد “سيدات مصر” الجهود لتحقيق التغيير الإيجابي وتعزيز المساواة بين الجنسين من خلال إعادة كتابة مجموعة قصص خيالية حديثة تستهدف القراء الشباب ومواطني الغد.

في عام 2021، ستجمع “سيدات مصر” الكاتبات النسويات وكاتبات الأطفال في ورشة العمل الأولى من نوعها لإعادة تخيل القصص الخيالية المألوفة وتقديمها للأجيال الجديدة.ولإعادة كتابة هذه القصص الخيالية، ستقوم المبادرة بما يلي:- دعم الكاتبات النسويات لإعادة صياغة قصص العصر الجديد للأطفال؛-نشر أفضل 5 قصص للأطفال والمعلمين والأسر في يوم المرأة العالمي 2021 (مارس 2021) فأطفالنا يستحقون أن نقدم لهم القصص التي تشجعهم على تحدي الصور النمطية والإيمان بعالم قائم على المساواة بين الجنسينيمكنكم التقديم في ورشة العمل هنا: shorturl.at/sFGQ8

إذا أعجبتك هذه المقالة، أشترك في المجلة لتصلك مقالاتنا في بريدك الالكتروني **

2 comments

أضف تعليق