رسالة إلى إبنتى

In English

الخميس 18 يناير 2017
كتبت أمانى زايد

إبنتى العزيزة،

high-quality-oil-font-b-painting-b-font-canvas-pino-daeni-art-for-sale-thinking-ofاليوم، و بمناسبة احتفالنا بعيد ميلادك العاشر، اكتب  اليك هذه الرسالة  لاشاركك بعض الافكار والمشاعر التي لم استطع ان اخبرك اياها او اظهرها لكي من قبل. عيد ميلادك اليوم هو مناسبة أكثر أهمية من أعياد ميلادك السابقة لأن اليوم هو نهاية مرحلة من حياتك وبداية مرحلة اخرى. فبحلول الغد ستتركين طفولتك وتخطين اولى خطواتك نحو مرحلة المراهقة. يجب انا اعترف ان تلخيض تلك السنين العشر في سطور قليلة يشكل تحديا كبيرا. لذا فمن الافضل ان ابدا من البداية….بدايتنا انا وانت

canvas-font-b-art-b-font-font-b-mother-b-font-and-child-remember-when-byلقد غمرتنى السعادة عندما اخبرني  طبيبى اني حامل بفتاة،  ووقعت في حبك في  تلك اللحظة.  كنت أتلهف لاراكي وأضمك بين ذراعي. ومثل كل أم  فى انتظار ميلاد طفلتها،  بدأت مهمة تجهيز حجرتك مع الاهتمام بكل التفاصيل الخاصة التى تحبها الفتيات. وانطلقت في حملات تسوق  لاشترى لكي الملابس والالعاب والاقراط والتجهيز للسبوع. وبعد انتظار طويل أتيتي لعالمي أجمل وأكمل من كل تخيلاتى . ومنذ اللحظة الاولى التي رايتك فيها استوليتي على قلبي للابد. أول سن تظهر فى فمك، أول خطوة تخطيها، أول كلمات تفوهتى بها، كلها لحظات خالدة  محفورة في ذاكرتي للابد.

38480_g_1285705758600لا  أصدق كيف مرالوقت سريعا ولا  كيف فى خلال سنوات قليلة  أصبحت أميرتي طفلة صغيرة  و هى التى كانت بالامس طفلة رضيعة. وبالرغم من  السعادة والفخر الذي أشعر بهما،  الا أنه ينتابني القلق عليكي كل يوم. يقول الناس أنه من الطبيعي أن تقلق الامهات على أطفالها ولكني لست مجرد أم. أنا أم مصرية ولدت وتربيت في  هذا البلد وعايشت كل التحديات التي تواجهها النساء في مجتمعنا.  لقد خضت هذه الرحلة من قبل وبكل أمانة لا أود لكي أن تتبعى نفس  الطريق على الرغم من أنه  ليس لديكي خيار اخر.

52093895_552010987أرجوك أن لا تنخدعي بالتدليل الذي تتلقاه  الفتاة في بيت عائلتها، لان ما تواجهه النساء في الواقع مختلف تماما. فالنساء المصريات  توازن الكثير من المسؤليات،  وحملها من المسؤليات الثقيلة لا ينتهى.. فالام العاملة  لا يزال عليها أيضا ان تصبح ربه منزل جيدة،  و سائقة لاولادها ومعلمة وجليسة للاطفال، بالاضافة الى  القيام بكافة الاعمال التى  تتوجب عليها للوفاء  باحتياجات بيتها واطفالها. وفي أغلب الاحيان تفعل كل ذلك بمفردها، ولكن هذه حكاية اخرى ساخبرك اياها لاحقا. أن تربيتك لتصبحى أفضل ما يمكن ان تكونيه بالرغم من الظروف المحيطة بنا كان مهمة صعبة.

لكي  أجهز نفسي لك،  واهيئك للرحلة التي ستقبلين عليها، قرأت كتب عن  كيفية تربية الاطفال الايجابية وعن علم نفس الاطفال، وقرات مراجع عن خبرات الاباء. تعملت أن شخصية الفرد تتشكل  قبل بلوغه عمر السابعة وهي الفكرة التي قادتني لادراك حجم المسؤلية الكبيره التي أحملها. أدركت محدودية الوقت المتاح لي لاهيئك لهذا العالم  الذى  ستقبلين عليه، وبكل أمل رجوت ان أقوم بتربيتك  لتصبحى أفضل مني.

7965076_f520يجب أن أعترف ان نوبات غضبك  فى طفولتك  كانت في أغلب الاحيان غير  محتملة، وأن تارجح مزاجك لم يكن من السهل التعامل معه.  و لم يكن من السهل أيضا أن أعلمك الادب و الطاعة. ولكن تربيتك كانت ايضا  خبرة تعليمية بالنسبة لي. فقد تعلمت من خلالها أهمية القيادة عن طريق أن أكون مثلا أعلى. بمعنى أخر فانك أصلحتي من تصرفاتي خلال هذه الرحلة أيضا. فمن أجلك كنت أراقب كلماتي وسلوكياتي. تعلمت أن أسيطر على غضبي وأن أكون قوية خلال الاوقات العصيبة حتى وان توجب علي أنا أتظاهر بذلك.

انني فخورة بك! انني فخورة باني ربيت هذه الفتاه المسؤلة التي تعمل بكل جد وتعلم كيف تستمتع بوقتها. الفتاه الاجتماعية  التى تختار اصدقاءها بعناية.  الفتاة التي تعلمت أن العزف على البيانو دواء جيد للتنفيس عن احباطتها. الفتاه التي تتفاوض في المناقشات بكل عقل ومنطق. انني فخورة بكي يا أميرتي.

obrazy-3انه أمر مثير للمشاعر أن أراكي تكبرين، فانا سافتقد صغيرتي ولكني في نفس الوقت سعيدة بان أراكي تزدهرين لتصبحي  فتاة شابة. سأكون  هنا بجانبك في كل خطوة تخطيها فى طريقك، ليس فقط كأم ولكن أيضا كصديقة. وبالرغم من أنك قد لا تعلمين هذا، ولكنك  أنتى صديقتي المفضلة.

كل عام وانت بخير يا اميرتي

أمك المحبة

تحرير: مريم مشعل
ترجمة النص من الانجليزية: علا هاشم

أضف تعليق