بستان مجدي تعيد تدوير النفايات الي قطع فنية وحلي وزهور

الخميس ٢٢ أغسطس ٢٠١٩             – كتبت دينا المهدي

IMG_5327-1بستان مجدي مدرسة وفنانة صديقة للبيئة. أسست في عام ٢٠١٣ مشروع B Crafts ، وهو مشروع فني يستخدم مواد معاد تدويرها لتصميم الحلي المصنع من الورق، والاكسسوارات المنزلية مثل الأوعية والزهور الورقية والفوم ، والزينة للمناسبات التي تقام في فصل الربيع، وحفلات الزفاف والمعارض.

B73D7672-7714-4B4F-ABBC-737714B61967قادت بستان العديد من ورش تصنيع الحلي من الورق والحرف اليدوية للأطفال.كذلك شاركت مع أجورا للفنون والثقافة في دورة تدريبية بتمويل من صندوق الأمير كلاوس (الحرف الخضراء) لتحويل النفايات إلى اكسسوارات منزلية، وذلك بالتعاون مع نادي الروتاري وكوزموبوليتان، شاركت أيضًا في عام ٢٠١٢ في معرض”التصميم هو فعل” في مكتبة الإسكندرية.

IMG_5360ولدت بستان مجدي في ألمانيا عام ١٩٨١، وحصلت على درجة البكالوريوس عام ٢٠٠٣ من كلية التجارة، جامعة الإسكندرية – قسم اللغة الإنجليزية. وهي متزوجة من أحمد حافظ، موسيقي وفنان تشكيلي وعازف جيتار في فرقة مسار إجباري.

تعمل بستان كمدرسة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مدرسة الريادة بالإسكندرية. وعملت كمدربة فريق كورال مدرسي لمدة ٥ سنوات، غنت مع فرقة الحب والسلام في عام ١٩٩٩، وفي حفلات مختلفة مع فرق أخرى في الإسكندرية ودار الأوبرا. في عام ٢٠١٤، شاركت في أغنية  One Woman(امرأة واحدة) النسخة العربية,ممثلة عن مصر في احتفال الأمم المتحدةفي اليوم العالمي للمرأة.

سيدات مصر: بستان مجدي، كيف تحبين أن تقدمي نفسك للقراء؟
بستان مجدي: أحب اقدم نفسي للناس انني فنانة شغوفه بالفن بشكل عام في صوره المختلفة، رسم مشغولات يدويه ديكور موسيقى غناء. شايفاهم كلهم بيكملوا بعض

س م: ما سبب إطلاقك لمشروع  B Crafts  الصديق للبيئة؟
ب م: من زمان وانا بحب استكشف واجرب اشكل حاجات و مواد موجوده حوالينا في البيت علشان تطلع حاجه جميله و مفيده، وكان بيشجعني على ده والدتي و والدي لانهم فنانين تشكيليين، وكل اسرتي ليهم علاقة بالفنون بشكل عام فكان المناخ مساعد جدا لانني اتجه تدريجا لصنع اعمال فنيه يدويه، وكنت دايما حريصه على ان الاشغال اليدويه تكون بجوده و دقه عاليه ، و مرت سنين و زوجي قدم لي عقد هديه وكانت احجار العقد مصنوعه من الورق ( ورق مجلات ) ومن هنا كانت بدايه رحله بحث وتجارب لصنع حلي ووحدات ديكور من الورق و المجلات وبعد كده اصبحت استخدم مواد تانيه زي البلاستيك و الفوم .

68264998_479179926209206_555107068260909056_nس م: ما الرسالة التي تسعين إلى تقديمها من خلال أعمالك الفنية؟ومن أين تستوحين تصميمات الحلي؟
ب م: الرسالة اللي بقدمها هي استخدام خامات كانت شبه مهمله او غير مستغله من البيئة اللي حوالينا علشان اعمل حلي ووحدات ديكور مفيدة بجوده عالية، بدل ما تترمى وتزود تلوث البيئة خاصة البلاستيك لانه بيتحلل في وقت كبير جدا. ولقيت ان تصميمات الحلي اللي باعملها مستوحاة من الحلى المصرية القديمة والافريقية

69288360_517783135625098_6366000607735578624_nس م: ما هي طريقة الحصول على هذه النفايات؟ وهل يمكن تحويل كافة أنواع النفايات إلى قطع فنية؟
ب م: طبعا الورق (الجرائد والمجلات) والبلاستيك من السهل تجميعه من الاصدقاء والاهل مفيش مشكله، معظم الخامات ممكن تحويلها لأعمال فنيه وده بيتحدد على حسب التصميم المطلوب والغرض من الاستخدام.

س م: متى اكتشفت موهبتك في الغناء وصناعة الحلي؟ كيف استطعت أن تطوري من مواهبك بشكل احترافي؟
ب م: اكتشفت موهبتي في الغنا من سن صغير جدا، ٤ سنوات، وابتديت أدرب نفسي واسمع انواع موسيقى واغاني مختلفة لان كل نوع له اسلوب وطرق في الغناء مختلفة.

Image-1س م: كيف كانت بداية مسيرتك في مجال الغناء؟ وهل تنوين الاستمرار في مجال الغناء؟
ب م: ابتديت الغناء في حفلات المدرسة وبعدين اشتركت في كورال اتيليه اسكندرية وبعدين اشتركت بالغناء مع فريق الحب والسلام وبعدين بدأت انا وزوجي القيام بأعمال غنائية للأطفال واغاني خاصه بينا، ومؤخرا غنيت اغنيه مسلسل هوانم جاردن سيتي (يا روايح الزمن الجميل) مع اوركسترا الاسكندرية في حفل تكريم الموسيقار راجح داوود، واشتركت مع فريق ساوند تراك بأكثر من عمل غنائي وان شاء الله يبقى في اعمال اكتر.

68953277_392920684938077_3553715258503725056_n.jpg

س م: من الأشخاص الذين تأثرت بهم في مشوارك العملي؟
ب م: الأشخاص اللي تأثرت بيهم طبعا والدي ووالدتي وزوجي وده بسبب تشجيعهم المستمر

س م: كونكِ أم عاملة، ما العقبات والتحديات التي واجهتك كامرأة في حياتك الشخصية وحياتك المهنية؟
ب م: التحديات اللي واجهتني طبعا تقسيم الوقت بين الشغل كمُدرسة وبين اسرتي وبين الجانب الفني سواء غناء او اشغال يدوية

س م: الفنانة بستان مجدي، ما جديدك في الفترة القادمة على المستوى الشخصي والمهني؟
ب م: الجديد دلوقتي في مجال الغناء ان انا وزوجي بنسجل اغانينا وبنعمل اغاني جديدة وحنصورها، وبالنسبة للأعمال الفنية اليدوية بـ أفكر في تصميمات لمجموعة حلي جديدة ووحدات ديكور عصرية ومبتكرة.

8A2BBA3A-DA9D-4E5E-B67C-E8016C2B1520س م: في النهاية.. ما كلمتك الأخيرة للقراء بوجه عام وللسيدات في مصر بوجه خاص؟
ب م: احب اقول ان البحث و التجارب المستمرة هي سر نجاح اي حد في المجال اللي بيحبه لان ده حـ يساعد ان الواحد يبقى مختلف و دايما عنده افكار جديده مبتكره.

 زوروا صفحتها علي فيسبوك وانستجرام هنا:

إذا أعجبتك هذه المقالة، أشترك في المجلة لتصلك مقالاتنا في بريدك الالكتروني **

1 comments

أضف تعليق