رشا أبو المعاطي- رائدة في صناعة فن المانجا الياباني في مصر

١٢ فبراير ٢٠٢٠
كتبت ـ ندي سالم ؛ ترجمة : يارا حامد

Via Ousha Chan Magical Art

فن المانجا الياباني- هو فن معروف بشخصياته المعبرة وتأثيره القوي على القصص المصورة في جميع أنحاء العالم- بدأ ينتشر في مصر. وأحد الفنانين الرائدين الذين يدفعون بهذا الفن إلى الأمام هي رشا أبو المعاطي. كونها من مجددين المشهد الفني في مصر، فإن رشا على دراية كاملة بالتحديات التي تواجه تقديم فن غير تقليدي لجمهور جديد. وعلى الرغم من صعوبة وجود دار نشر تتفهم رؤيتها الفنية، أصرت رشا على اقتحام مجال جديد في فن المانجا المصري.   

رشا أبو المعاطي

بدأت رشا مشوارها المهني بالعمل في الترجمة فور تخرجها في كلية الآداب، قسم اللغة الإنجليزية وآدابها، جامعة المنصورة. ولكن حياتها اتخذت منحنى آخر عندما قررت أن تحقق حلم طفولتها في أن تصبح فنانة. فعادت مرة أخرى للجامعة لتلتحق بكلية الفنون الجميلة في جامعة حلوان. متسلحة بشغفها، موهبتها، ومثابرتها، بدأت رشا العمل الدؤوب لولادة شكل فني جديد.

خلال رحلة عملها كصانعة رسوم متحركة ثنائية الأبعاد، مصممة جرافيك، وفنانة رقمية، صنعت رشا العديد من القصص المصورة الرقمية التي أسرت قلوب الشباب. مع ازدياد شهرة منصتها، تستخدم رشا قوة السرد القصصي مع فن المانجا لنشر الوعي بقضايا عدة مثل التحرش الجنسي. وأحد المشاريع التي تعمل عليها الآن كتاب للقصص المصورة يُدعي “غرباء”، والذي قدمته في معرض القاهرة الدولي للكتاب. 

تُعرف رشا نفسها على أنها ” مانجاكا”- وهو الشخص المختص بصناعة فن المانجا الياباني. ولكنها أيضًا لا تلتزم بقواعد المانغا التقليدية ففي آخر أعمالها، يمكننا رؤية تداخل من الفن والثقافة المصرية في فنها واضعًة بذلك لمستها الخاصة على المانجا اليابانية، وأيضًا سد الفجوة بين الثقافتين. 

بجانب صناعة وتنفيذ القصص المصورة، تصنع رشا صناعات يدوية (عرائس) عن شخصيات القصص المصورة اليابانية المحبوبة من قبل الجميع. هي أيضًا تحضر الفعاليات المختصة بالترويج بفن المانجا حيث تعرض فنها، قصصها المصورة، وشخصياتها هناك.

Via Ousha Chan Magical Art

أمنية رشا لعام 2021 هو أن تضع مصر على خريطة صناعة فن المانجا بجانب المانجا اليابانية وتأمل في أن تجد دار نشر مستعد لمساعدتها في تحقيق حلمها وأن يعطي أسلوبها الفني الفريد فرصة للنشر. 

من أعمالها: غرباء (قصص مصورة خيال علمي)؛ الحافة؛ أزرق؛ 5:18؛ بوابة هيدرا؛ وأبون والتي تناقش التحرش الجنسي.  

لمشاهدة أعمالها وشراء منتجاتها، تابعوا صفحة الانستجرام والفيسبوك 

إذا أعجبتك هذه المقالة، لا تنسوا أشترك في المجلة لتصلكم مقالاتنا في بريدك الالكتروني **

One comment

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s