بطلات مصر من ذوي القدرات الخارقة

الجمعة ٢٨ أبريل ٢٠١٧
كتبت دعاء أحمد

في عالم الرياضة هن بطلات عالميات، و في مجتمعهن هن الملهمات. انهم رمز للقوة والتحدي، قهرن ظروفهن ولم يعرفن المستحيل. نجاحاتهم بالرغم من كل الصعاب والتحديات و المعاناة هي رسالة أمل وتفاؤل يجب أن يحتذي بها الجميع.

آلاء عبد العزيز

04

 آلاء عبد العزيز بطلة سباق الجري على الجليد. فازت آلاء بالمركز الثالث و الميدالية البرونزية في سباق ١٠٠ متر جري علي الجليد في دورة الألعاب الباراليمبية الشتوية والتي أقيمت بالنمسا في مدينة شلادمينج في مارس ٢٠١٧.   وكذلك على الميدالية الذهبية تتابع 400 متر فى مسابقة الجري ع الجليد بنفس الدورة

آلاء  بالصف الثالث تعليمى – قسم التربية الفكرية

شيماء سامي 

18195406_10158587678280427_1863512006_o

شيماء سامي‏ (٣٢ عاما) هي بطلة العالم البارالمبية في رياضة رمي القرص. أصيبت شيماء بشلل الأطفال وهي في عمر الثلاثة بسبب حقنة تطعيم خاطئة‏، حيث اجرت عمليات انتهت بتركيب جهاز ليساعدها علي المشي‏.

تخرجت من كلية الأداب قسم اللغة العبرية، وفي عامها الثاني بالجامعة عرفت عن طريق الصدفة أن هناك اتحادا رياضيا لذوي الاحتياجات الخاصة، فاختارت ألعاب القوي رمي القرص، وخلال وقت قصير تأهلت وسافرت إلي نيجيريا وحصلت علي الميدالية الذهبية.شاركت في العديد من البطولات الدولية منها الدورة البارالمبية في أثينا ٢٠٠٤، وحصلت علي المركز الخامس علي العالم، وتوالت البطولات، إلي أن تأهلت لبطولة العالم ٢٠١٣ وحصلت علي الميدالية البرونزية.تم ترشيحها كمدربة للعبة تنس الكراسي المتحركة بالاتحاد المصري للتنس. الرياضة بالنسبة لشيماء هي إكسير الحياة وهي مصدر الإحساس بالسعاة لها.

شيماء بعد تخرجها من الجامعة تم تعيينها بالعلاقات العامة بإحدي الشركات وتلعب في فريق الشركة.

فاطمة عمر

lrb_ftm_mr

 فاطمة عمر هي بطلة العالم في رفع الأثقال. وُلدت في ٦ أكتوبر عام ١٩٧٣. بدأت ممارسة رياضة رفع الأثقال منذ ٢٠ عامًا. شاركت في ٤  دورات بارالمبية متتالية. نجحت في حصد ٤ ميداليات ذهبية في أوليمبياد سيدني عام ٢٠٠٠ ، أثينا ٢٠٠٤ و بكين ٢٠٠٨ و لندن ٢٠١٢، وتم اختيارها أفضل لاعبة في عام ٢٠١٢ ، فاطمة صاحبة الرقم العالمي في وزن ٥٦ كجم. وأحرزت ميدالية فضية وحطمت رقم عالمي جديد، بدورة الألعاب الأفريقية بالكونغو عام ٢٠١٥، ونجحت في الفوز بالميدالية الذهبية لوزن تحت ٦١ كجم في بطولة كأس العالم لرفع الأثقال الباراليمبي بماليزيا عام ٢٠١٦.

شاركت في دورة ريو عام ٢٠١٦ وحصلت علي المركز الثاني و الميدالية الفضية بعد رفعها وزن ١٤٠ كجم.

فاطمة أم لطفلتين.

راندا تاج الدين

IMG_20160821_120014

فازت راندا تاج الدين بالميدالية الذهبية في رفع الاثقال في دورة ريو ٢٠١٦ للألعاب الباراليمبية لوزن ٨٧ كجم. بطلة مصر في رفع الاثقال و البالغة من العمر ٢٨ عاما، جاءت أيضا في المركز الاول في نفس الدورة بعد رفعها ١٣٠ كجم.

إنضمت راندا الي منتخب رفع الاثقال في سن التاسعة عشرة و شاركت في بطولة العالم بكوريا عام ٢٠٠٦ وحصلت علي الميدالية الذهبية للناشئات و الفضية في المنافسات العامة. وفي عام ٢٠٠٨   شاركت في دورة بكين البارالمبية وأحرزت الميدالية الفضية فى وزن ٧٥ كجم. ، ولتفوقها الرياضي، عُينَت بالشركة المصرية للاتصالات عام ٢٠٠٩، في عام ٢٠١٠  شاركت في بطولة العالم بماليزيا وحصلت علي المركز الثاني  الميدالية الفضية. في عام ٢٠١٢ حصلت علي المرزكز الثاني و الميدالية الفضية في دورة الألعاب الباراليمبية بلندن.

في عام ٢٠١٤ شاركت في بطولة العالم بالإمارات وفازت بالميدالية الذهبية ، في عام  ٢٠١٥  شاركت في دورة الألعاب الافريقية بالكونغو و حصلت علي المركز الاول و هو ما أهلها للمشاركة في ريو ٢٠١٦.

آية عباس

IMG_20160821_120544

 آية  عباس، و التي تبلغ من العمر ١٦ عاما هي أول سباحة مصرية تتأهل لكأس العالم فى تاريخ الاتحاد المصرى لذوي القدرات الخاصة. بدأت تدريباتها من عمر ٧ سنوات وحصلت علي اول الجمهورية وعمرها ٩ سنوات. مثلت مصر فى إسبانيا وتأهلت منها إلى كأس العالم  الذي أقيم في لندن في يوليو ٢٠١٦ وحصلت علي المركز السابع.

ولدت آية بعيب خلقى فى العمود الفقرى، كذلك لا يوجد بساقها سوى عضلة واحدة فى الساق اليسرى مما يستدعيها ان تستخدم الكرسي المتحرك.

حصلت على الشهادة الإعدادية من إحدى مدارس اللغات الخاصة بمجموع 92٪ وتتمنى أن تلتحق بكلية الطب.

أماني الدسوقي 

7386276631473692319

أماني إبراهيم الدسوقي، هي لاعبة المنتخب الوطني المصري لرفع الأثقال. بدأت بممارسة اللعبة منذ 20 عاماً، وشاركت في دورات كثيرة حصدت فيها مراكز متقدمة وما يقرب من عشر ميداليات ما بين عام ٢٠٠٤ – ٢٠١٦.

أماني وضعتها الظروف في اختبار قاسٍ، بعد أن توفي والدها قبيل أيام من بطولة دورة ريو ٢٠١٦، و بالرغم من ذلك،  استطاعت إحراز الميدالية البرونزية في منافسات رفع الأثقال لوزن ٧٣  كجم نساء.

.لم تسمح أماني لوضعها الخاص أن يقف في طريق ممارسة حياتها بشكل طبيعي. فهي تعمل في إحدى المؤسسات الحكومية، إلى جانب ممارستها للرياضة، فهي زوجة ولها أولاد.

رحمة خالد

698838464-e1451710079185-425x330

رحمة خالد حسين هي بطلة سباحة باراليمبية و هي أيضا طالبة بمدرسة الألسن للسياحة والفنادق قسم خدمات سياحية.  بدأت رحمة تدريباتها الرياضية في سن ٨ سنوات،  وفازت بأول بطولة عام ٢٠٠٩. في سن ١٣ سنة  تأهلت لتمثيل مصر في بطولة الألعاب الأقليمية التاسعة المقامة في سوريا وحصلت على أربع ميداليات ، ٢ ذهب و و احدة فضية و و احدة برونزية.

حصلت رحمة علي المركز الأول في بطولة السباحة للأولمبياد لسنة ٢٠١٠ و ٢٠١١،  وأيضا بطولة الجمهورية عام ٢٠١٠،   وحضرت مؤتمر الشباب الأول المقام في لبنان على هامش البطولة الإقليمية العاشرة في عام ٢٠١٠  كمتحدث رسمي لذوي الإحتياجات الخاصة.

حصلت رحمة على بطولة كأس مصر للأتحاد المصري والذي أهلها لبطولة العالم في إيطاليا.   حصلت رحمه على لقب المرأة الأكثر تأثيراً لعام ٢٠١٥ لتكون الفتاة الأصغر سناً في قائمة النساء المصريات.

آمال محمود

57de8f91496fc1474203537

حصلت اَمال محمود علي الميدالية البرونزية، في منافسات رفع الأثقال لوزن 67 كجم نساء، وجاءت في المركز الثالث في دورة الالعاب الباراليمبية في ريو ٢٠١٧.

 وعن تاريخها الرياضي فهذه هي الميدالية البارالمبية الثالثة لها، فقد فازت من قبل بميدالية فضية في دورة بكين عام ٢٠٠٨ ، وكذلك برونزية في دورة لندن عام ٢٠١٢ والتي استحقت بموجبها الحصول على وسام الجمهورية للرياضة من الطبقة الثانية.

رحاب أحمد

57d459561af4d1473534294

فازت رحاب أحمد والتي تبلغ من العمر ٢٥ عاما  بالميدالية الفضية في رفع الأثقال في دورة ريو للالعاب الباراليمبة ٢٠١٦، بعد أن تمكنت من رفع ثقل ١٠٤ كجم، و سجلت  ثاني أفضل رقم عالمي وبارالمبي في وزن ٥٠ كجم للسيدات، وبذلك تحقق رحاب أولى  الميداليات البارلمبية في مسيرتها، و في خلال مسرتها الرياضية حصلت علي  المركز الأول فى بطولة فزاع الدولية بالإمارات عام ٢.١٣، والمركز الأول أيضًا فى بطولة فزاع الدولية لعامي ٢٠١٥ و ٢٠١٦  و والمركز الثالث في بطولة أوروبا المفتوحة بالمجر عام ٢٠١٥.

دينا طارق

77610_Top

 . حصلت بطلة السباحة دينا طارق الحاصلة علي الميدالية البرونزية  في بطولة العالم  والتي أقيمت في فلورنسا بإيطاليا، تمارس دينا السباحة منذ أن كان عمرها ١٢ سنة و هي تتدرب بشكل يومي في نادي سموحة بالاسكندرية. في خلال مشوارها الرياضي حصلت علي بطولة الجمهورية و علي البطولات العربية و الافريقية.

تلعب دينا أيضا رياضة التنس و تفوقت فيها عالميا، حصلت علي المركز الثاني و الميدالية الفضية في المباراة الفردية، و المركز الثالث و الميدالية البرونزية في المباراة الزوجي في بطولة العالم للاوليمبياد الخاصة التي اقيمت في لوس آنجيلوس عام ٢٠١٥، كما حصلت علي ١٥٠ ميدالية حتي الآن.

بعد ان تخرجت من مدرستها ، تمسكت بها المدرسة لتفوقها و تميزيها و هي تعمل الآن مدرس مساعد في نفس المدرسة التي تخرجت منها

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s