ثلاثة مصريات يشاركن قصص زواجهن من أجانب

السبت ١ يوليو ٢٠١٧

19598995_1457521930953163_2355568649764021711_n

علي عكس زيجات عديدة لمصريين من أجنبيات، لم يكن من المألوف حتي وقت ليس ببعيد سماع قصص زواج مصريات من أجانب غربيين و من ذوي الثقافات الغير عربية، ولكن لان الحب يتجاوز الحدود الدولية، فإن أعداد المصريات الآتي يتزوجن من أجانب إزدادت في الآونة الأخيرة، ضاربات بعرض الحائط العادات و التقاليد المتعارف عليها مجتمعيا. في عصر السماوات المنفتحة والانترنت لم يعد للحب حدودا جغرافية، وأصبح التعارف متاحا عبر مواقع الاتصال الاجتماعي ومواقع التعارف، و كذلك مع زيادة سفر السيدات للخارج للدراسة و للعمل، لم يعد من الصعب لقاء فارس أحلامهم. فهل الحب فقط هو سبب إنجذاب السيدات للرجل الأجنبي ام أيضا لان طريقة تعامله مع المرأة مختلفة عن طريقة معاملة الرجل الشرقي لها؟

هدي حجاج

19601102_1457529597619063_7519675055889514448_n-e1498908657228.jpg

التقت هدى حجاج زوجها قبل ١٤ عاما في مكتبة الإسكندرية، حيث كانت تعمل. ولد زوجها في مصر لأب صيني وأم يونانية، وهو يحمل كل من الجنسية المصرية واليونانية. تزوجوا في عام ٢٠٠٤، بعد عام واحد من لقائهم، وهم يعيشون في الإسكندرية. زوج هدي لديه ابن من زيجة سابقة يبلغ من العمر عشرين عاما، والزوجان لديها ابن يبلغ من العمر اثنا عشر عاما. تدير هدي مع زوجها متجر لبيع التحف والأنتيكات في الإسكندرية.

ما الذي جذبك اليه؟
أولا كانت ابتسامته ومبادرته وطريقة مصافحته وثقته في نفسه وصراحته ورحابة صدره. ثم يأتي بعد ذلك بعض المميزات والصفات التي اعتقدت أنني لن أجدها أبدا في رجل في مصر: شغفه بالفن والفلسفة، عاطفي وقبل كل شيء، متفتح الذهن، غير متزمت، متعدد الثقافات الروحية والدينية.

كيف كانت نظرتك للعلاقات والزيجات بين أطراف متعددة الثقافات قبل ان تخضين التجربة؟
الفكرة كانت دائما محببة بالنسبة لي، ولكنها لم تكن مكتملة في ذلك الوقت لان معرفتي بالاجانب كانت محدودة. بس في نفس الوقت، كنت قد ابتدأت أدرك انه شبه مستحيل إيجاد شريك حياة مصري مناسب او متوافق مع عقليتي وثقافتي.

ما هو شعورك الآن تجاه العلاقات والزيجات بين أطراف متعددة الثقافات؟
أنا متأكدة الآن أكثر من أي وقت مضى أن القرار ده كان الأفضل بالنسبة لي

ماذا كان رد فعل عائلتك وأصدقائك لما عرفوا عن رغبتك في الزواج من أجنبي؟
لم يثير هذا القرار إندهاش أحد، لانه لم يكن يعتبر زواج من أجنبي كالزواجات التقليدية من أجانب، لقد ولد زوجي ونشأ وعاش في مصر كل حياته ويتحدث اللغة العربية زي المصريين تماما، فهو في نظر الكثيرين ليس أجنبيا. أنا أيضا نشأتي كانت متفتحة. وبالنسبة لقضية الدين، والتي تسبب دائما الكثير من الجدل، كانت محلولة بالفعل لأنه كان قد اعتنق الإسلام من فترة طويلة قبل أن نتقابل.

وماذا عن عائلة زوجك؟
مكانش عندهم أي مشكله هم كمان

هل واجهتي أي نقد او شكوك بخصوص نجاح هذه العلاقة من عائلتك او اصدقائك لزواجك من أجنبي؟
لا. الشكوك والنقد الوحيد اللي واجهته في البداية كان بخصوص فارق السن الكبير بينا ولأنه كان عنده ابن من زواج سابق وان ده كان ثالث جواز له.

كيف تقارني العلاقة مع الرجل المصري مقابل العلاقة مع الرجل الأجنبي؟
زوجي بشكل عام أكثر نضجا واستقلالية ومسؤولية ويمكن الاعتماد عليه عن معظم الرجال المصريين. وقد تربي علي تحمل مسؤولية نفسه من صغره، وانه يكون صانع القرار الوحيد لحياته من غير تدخل أهله في قراراته. اتربى على انه مينفعش انه يسمح لنفسه بحاجة وميسمحش للست انها تعملها، او انه يفرض علي المرأة القيام بشئ معين لمجرد انه راجل و مش متوقع منه انه يعمله. يعني عادي جدا انه بيساعد في شغل البيت او يطبخ. وهو اللي علمني الطبيخ. لما بيكون جعان مثلا، عادي انه يقوم يحضر لنفسه الاكل.

ازاي بتقضوا وقتكم بعيد عن الشغل؟
الحاجات العادية. سفر، بنخرج مع اصحابنا، بنتفرج علي التليفزيون. إحنا الاتنين بنحب الموسيقي جدا. وهو كمان بيحب يعزف علي البيانو، و لينا نشاطات كتيرة لها علاقة بالموسيقي.

هل واجهتي أي تحديات ثقافية في بداية الزواج؟
لا إطلاقا. نشأته في مصر وتؤثري الي حد ما بالثقافة الغربية جعلنا نلتقي في منتصف الطريق.

هل لديك أي اقتراحات للسيدات المصريات قبل الدخول في علاقة مع شخص أجنبي أو من ثقافة مختلفة؟
أولا عليها أن تزن جميع الجوانب التي ستترتب عليها حياتها علي المدي الطويل. ويكون عندها إستعداد لقبول شريكها كما هو وتتذكر أنه هو أيضا قد قبلها كما هي. و الأهم طبعا مناقشة الأسلوب الذي سيربون عليه الاولاد بشكل عام، و فيما يتعلق بتربية الاولاد
الدينية بشكل خاص.

كيف تعتقدين أن الحياة كانت ستختلف لو لم تقابلين  زوجك؟
إحتمال اني مكنش لسه اتجوزت، و كنت حافضل اشتغل في المكتبة، و ربما كنت حاسافر كتير مع الشغل. إحتمال اني أكون علاقة مع شخص، بس غالبا مش مصري.

تريزة خليل

11156378_10155856181295061_94794271866927016_n

تريزة خليل هي جرافيك ديزاينر وكاتبة، ومخرجة أفلام وثائقية. أمضت تيريزا معظم حياتها في مصر. انتقلت للعيش في شرم الشيخ في عام ٢٠٠٧، ثم إلى أوروبا في عام ٢٠١٢. في مصر، كانت دائما يساورها الشعور بانها لا تنتمي للمجتمع من حولها، كانت تفكر بشكل مختلف، وتطرح الكثير من الأسئلة. ولأنها كانت دائما تسير عكس التيار فكان من الصعب عليها ان تتكيف في المجتمع المحيط بها. تريزة متزوجة من كرواتي التقت به على أحد مواقع التعارف، وتعيش في زغرب، كرواتيا. دامت علاقتهم لمدة ٦ أشهر قبل ان تتوج بالزواج عام ٢٠١٤. تقوم تريزة حاليا بتأليف كتاب عن رحلتها مع مواقع التعارف حتى لقائها بزوجها.

ما الذي جذبك اليه؟
كنت مريضة في ذلك الوقت وكان يدعمني ويحاول مساعدتي بكل الوسائل بالرغم أنه كان في بلد آخر. لذلك، فكرت إنه إذا كان موجودا في حياتي ومهتما بي ويحاول مساعدتي وانا مريضة فليس هناك شيء يدعوني للخوف. بالإضافة إلى ذلك بالطبع انه لا يدخن، ويهتم بقضايا المرأة وتفكيره غير تقليدي ووسيم.

كيف كانت نظرتك للعلاقات والزيجات بين أطراف متعددة الثقافات قبل ان تخضين التجربة؟
كنت دائما أبحث على علاقة بهذه المواصفات، لان تفكيري كان مختلفا عن المحيطين بي في المجتمع الذي نشأت به، وكنت دائما أفكر بآنه من الأفضل لي ان أكون مع شخص من بلد غربية.

ما شعورك الآن تجاه العلاقات والزيجات بين أطراف متعددة الثقافات؟
كما قلت، كنت أعتقد ان هذا هو الأفضل لي وبالفعل كان اعتقادي في محله.

ماذا كان رد فعل عائلتك وأصدقائك لما عرفوا عن رغبتك في الزواج من أجنبي؟
عائلتي ليست تقليدية ولذلك لم يكن هناك أي مشاكل من جهتهم. كذلك أخي متزوج من أمريكية، وأعتقد أن أصدقائي كانوا فرحين لي.

وماذا عن عائلة زوجك؟
رحبت عائلة زوجي بي منذ اللحظة الاولي انا اشعر كأنه أصبح لي والدين جديدين.

هل واجهتي أي نقد او شكوك بخصوص نجاح هذه العلاقة من عائلتك او اصدقائك لزواجك من أجنبي؟
ليس على حد علمي.

كيف تقارني العلاقة مع الرجل المصري مقابل العلاقة مع الرجل الأجنبي؟
لم يكن لي علاقات مع شباب مصريين، ولكن ما اراه مثلا مع صديقاتي الاجنبيات في شرم الشيخ والآتي تزوجن من مصريين، فإن الرجل المصري دائما صاحب اليد العليا في العلاقة الزوجية.

ازاي بتقضوا وقتكم بعيد عن الشغل؟
التنزه في الجبال، التصوير، الذهاب الي السينما أو تجربة تناول الطعام في مطعم جديد.

هل واجهتي أي تحديات ثقافية في بداية الزواج؟
عانينا ولا نزال نعاني من سوء الفهم بسبب اللغة، لان الإنجليزية ليست اللغة الأساسية لاي منا، وأحيانا سوء الفهم سبب بعض المشاكل، بس مع الوقت، أصبحنا متوقعين حدوث هذا، وأصبحت هذه المواقف تضحكنا. أحاول اتعلم اللغة الكرواتية، ولكن حتى الآن استخدامي لها محدود.

كيف تعتقدين أن الحياة كانت ستختلف لو لم تقابلين زوجك؟
لو لم التقي بزوجي كانت حياتي ستكون بلا حب، والحب هو أكثر إحساس مهم في حياة الإنسان. زوجي هو أيضا صديقي الحميم، ولذلك أنا أعتقد ان بدونه حياتي كانت ستصبح بلا روح.

آية مرسي

19578434_1928719734036308_471074966_n

حصلت آية علي ليسانس آداب من جامعة الإسكندرية وهي حاليا تدرس الهندسة في جامعة ساوث فلوريدا حيث تعيش مع زوجها وإبنتهما البالغة من العمر ثلاثة سنوات. زوج آية أمريكي الجنسية وتقابلا اون لاين علي أحد مواقع التعارف الاجتماعية. بعد فترة تعارف دامت سبعة أشهر سافر الي مصر ليطلب يدها من أهلها. وستحتفل آية وزوجها في شهر أكتوبر بعيد زواجهم الرابع.

 ما الذي جذبك اليه؟
عقلياتنا و اهتماماتنا متشابهة، بالإضافة الي انه وسيم أيضا

كيف كانت نظرتك للعلاقات والزيجات بين أطراف متعددة الثقافات قبل ان تخضين التجربة؟
انا أحب الرجال الاوربيين والغربيين عامة لأنهم متفتحين الذهن و يحترمون المرأة و لا ينتمون لثقافات تضع المرأة في منزلة أقل من الرجل. لقد صادقت رجال أوروبيين من قبل و لذلك فزواجي من رجل غربي كان مناسبا جدا لي لاني لا احب عقليات الرجال المصريين او العرب الذين لا يحترمون المرأة.

ماهو شعورك الآن تجاه العلاقات والزيجات بين أطراف متعددة الثقافات؟
إنها أفضل من العلاقات والزيجات مع رجال مصريين او عرب. لقد نشأت في مصر وشاهدت كيف تعامل المرأة، ورأيت صديقاتي وقريباتي في علاقات مع شباب مصري وكيف يعانون منهم.

ماذا كان رد فعل عائلتك وأصدقائك لما عرفوا عن رغبتك في الزواج من أجنبي؟
لم ينال قراري بالزواج من أجنبي قبول واستحسان بعض أفراد عائلتي، ولكنهم أحبوه بعد أن التقوا به، وعموما انا لا يهمني رأي أصدقائي او افراد عائلتي لانها حياتي انا ولذلك فليس لهم الحق في ابداء رأيهم فيها.

وماذا عن عائلة زوجك؟
ليس لديهم مشكله او أفكار غريبة عن الأعراق والثقافات المختلفة

هل واجهتي أي نقد او شكوك بخصوص نجاح هذه العلاقة من عائلتك او اصدقائك لزواجك من أجنبي؟
لم أواجه أي انتقاد، بعض صديقاتي شعرن بالغيرة، واخبروني بذلك بنفسهم، و آثار زواجي من أجنبي غضب بعض الشباب من أصدقائي و من عائلتي واعتقد ان ذلك بسبب ثقافة المجتمع بشكل عام و الذي تعلمهم بان النساء ملك لهم.

كيف تقارني العلاقة مع الرجل المصري مقابل العلاقة مع الرجل الأجنبي؟
العلاقة مع رجل غير مصري أفضل كثيرا بالنسبة لي، وكذلك للنساء اللاتي يرفضن ان يدخلن في علاقة مع شخص تم برمجته إجتماعيا ليصبح مؤذيا وعنيفا في تعامله مع النساء ولا يحترم المرأة عامة.

ازاي بتقضوا وقتكم بعيد عن الشغل؟
بنلعب تنس، بنروح الجيم او البحر، بنعمل شوبينج، بنلعب مع إبنتنا او بنخرج نسهر سوا.

هل واجهتي أي تحديات ثقافية في بداية الزواج؟
لا لم اواجه أي تحديات ثقافية

هل لديك أي اقتراحات للسيدات المصريات قبل الدخول في علاقة مع شخص أجنبي من ثقافة مختلفة؟
أعتقد ان السيدة المصرية لازم تقف وتطالب بحقوقها وبالمساواة وانها تعامل باحترام. إذا لم يعاملها الرجل المصري بإحترام و بمساواة، يبقي تدور علي الرجل اللي يحترمها بغض النظر عن جنسيته او إنتماءه العرقي.

كيف تعتقدين أن الحياة كانت ستختلف لو لم تقابلين  زوجك؟
أكيد كانت حياتي حتبقي مختلفة، بس مكنتش برضو حأكون مرتبطة بشاب مصري.

إذا أعجبتك هذه المقالة،  أشترك في المجلة لتصلك مقالاتنا في بريدك الالكتروني **

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s