بين خيانة الرجل و خيانة المرأة

الأربعاء ١٢ يوليو، ٢٠١٧
كتبت: هادية عبد الفتاح

Lonely woman sitting with couple in park

في مجتمعاتنا الشرقيه تربينا على أن الرجل الخائن لزوجته فهو يمر بنزوه عاطفيه ولكن المرأه التى تخون زوجها فهى ساقطة وفاجرة.

ولا أفهم لماذا يتم الكيل بمكيالين فالخيانة واحدة… لماذا يتم التخفيف من وقع الخيانة وإيجاد مبررات لها إن كان الفاعل رجلًا ، ويتم تضخيمه ويُصاب بالتورّم المجتمعي إن كان الفاعل امرأة؟

هل سمعت يوما عن رجل خان زوجته ولم ينصحها أحد من أقاربها أو أصدقائها بأن تتغاضى عن خيانته وأنه يمر بنزوة عاطفية وأنها يجب أن تحتويه؟

هل سمعت يوما عن رجل خان زوجته ولم يتهمها أغلب المحيطين بها بالتقصير معه؟

هل سمعتِ يومًا عن رجلٍ خان زوجته ولم يساعده على الأقل شخص واحد في تحسين صورته أمام زوجته حفاظًا على حياته الزوجية ؟

هل سمعت يوما عن رجل خان زوجته ولم تنصحها إحدى صديقاتها أو أقاربها بأن تغير من مظهرها وتصبغ شعرها وتلبس ملابس مختلفه؟

هل سمعت يوما عن أمرأه خانت زوجها ف نصحه أقاربه أو أصدقائه بأن يسامحها؟

أنا مثلك، لم أسمع ولم أر مثل تلك الحالات.. لكني سمعت عن هذا وذاك وهؤلاء، الذين خاضوا علاقات جنسية مع أخريات رغم زواجهم وسامحهم الجميع وأعادوا الكرّة مرارًا وتكرارًا، و حازوا احترام جميع من حولهم ولم تهتز صورتهم أبدا ولم يتم أتهامهم بالفجور حتى بات من السهل نصح الزوجة بتقبل الأمر بدلًا من لوم الزوج على خيانته لها. أو حتى لومها بفجاجة على سلوكياته والتعلل بمظهرها وأتهامها بالتقصير

وفى المقابل، سمعت عن الزوجه التى خانت زوجها وحتى بعد توبتها لم يشفع لها زوجها ولا أى أحد من المحيطين بها وتم وصمها بالخيانه وظل العار يلاحقها حتى مماتها.

لقد تربينا جميعا على أن المرأه الخائنه لزوجها تستحق القتل والرجم والوصم ويجب أن يطلقها زوجها أو يقتلها ولا سبيل أن يسامحها حتى إن تابت لكن الرجل الذى يخون زوجته فهو يستحق السماح من زوجته وإن لم تسامحه فهى الخاطئه ومتهمة بالجحود

كل هذا يجب أن يتم تغييره… الصحيح أن يجب أن يتم الكيل بمكيال واحد فالخائن سواء رجل أو امرأه فهو خائن.. ولا يجب التمييز على أساس النوع الأجتماعى فى الحكم على الأفعال…الخيانه هى فعل مشين ويجب مواجهته بنفس الطريقه سواء الفاعل رجل أو أمرأة.

فلو تم اعتبار خيانة الرجل لزوجته نزوة عاطفية فيجب فى المقابل أن نعتبر خيانة الزوجة لزوجها هى نزوة عاطفية أيضا… و اذا تم اعتبار خيانة الزوجة لزوجها هى فجور وانحطاط أخلاقي ويتم وصم الزوجة بسببه فيجب أن تعتبر خيانة الرجل لزوجته فجور وانحطاط أخلاقي ويتم وصم الزوج لنفس السبب.

dydهادية عبد الفتاح: ناشطة نسوية وصاحبة عدة مبادرات لتمكين
المرأة  منها مبادرة مش حنسكت علي التحرش و ست بميت ست.
هادية أيضا كاتبة لموقع مصريات.
إذا أعجبتك هذه المقالة، أشترك في المجلة لتصلك مقالاتنا في بريدك الالكتروني ** 

أضف تعليق