آية عيسى وفرح حسن: فارسات يقتحمن رياضة التقاط الأوتاد

السبت ١٥ سبتمبر ٢٠١٧

21740193_1538125862892769_3932888510436316776_n

رياضة التقاط الاوتاد او (الكالا) هي إحدى رياضات الفروسية التي تتطلب من الفارس أن يلتقط هدف من على الأرض بسيف أو حربة بينما يعدو الحصان بسرعة. تمارس هذه اللعبة في العديد من البلدان في أنحاء العالم، وتمارس كذلك في مصر. ولكن نظرا لعدم شعبيتها، فإن الكثير من الناس لا يدركون أن مصر لديها فريق وطني لرياضة إلتقاط الأوتاد، ناهيك عن أن مدربة الفريق آية عيسى هي أصغر مدربة معتمدة لهذه الرياضة في العالم.

ويعتقد أن رياضة التقاط الأوتاد (الكالا) نشأت في الهند، حيث كان الجنود يغيرون على معسكرات ألعدو على ظهور الخيل، يعدون بها بسرعة، يزيلون أوتاد الخيام بسوفهم، مما يتسبب في انهيار الخيام وخلق الارتباك والفوضى في المعسكرات.

في مسابقات اليوم، يتم منح الفرسان نقاط للأهداف التي يلتقطونها بسيوفهم، على حسب قواعد اللعبة. المتسابق الذي يجمع أكبر عدد من النقاط هو الفائز.

21741833_383517742064539_319654531_n
آية عبسي

بدأت هذه الرياضة في مصر خلال مهرجان الخيول العربية الشرقية في عام ٢٠٠٩.  كانت آية عيسى، بينما لا تزال في السادسة عشرة من عمرها، هي أول امرأة مصرية تنضم إلى المهرجان واللعبة. وفازت بالمركز الأول.

آية والتي تخرجت عام ٢٠١٧ من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، قسم إعلام، بدأت ركوب الخيل وهي في السادسة من عمرها، وتعلمت رياضة اقتلاع الأوتاد (الكالا) وهي في سن صغيرة. وقد فازت ببطولة السيدات أربعة سنوات متتابعات (٢٠٠٩ – ٢٠١٣)

بعد أن اكتسبت اللعبة بعض الشعبية، اسست القوات المسلحة فريقا مدنيا للسيدات. واعتبارا من عام ٢٠١٤، سمح لمن هم أقل من ١٨ عاما بالانضمام في فريق الناشئين. وحتى ذلك الحين كانت الفرق الرياضة لرياضة اقتلاع الأوتاد (الكالا) هي فرق القوات المسلحة وقوات الشرطة.

عندما انضمت آية لأول مرة إلى الفريق، كان مقسم إلى فئات رجال ونساء. ومع التعديلات الجديدة التي أدخلت على القانون الدولي لرياضة اقتلاع الأوتاد في عام ٢٠١٥، لم تعد الفرق مقسمة حسب الجنس، بل الفئات العمرية؛ وأصبح هناك فرق للأعمار فوق ١٨ سنة، وفرق ناشئين تحت سن هذا السن.

21754485_383518608731119_1450416590_n
فرح حسن

وبعد تفعيل القانون الجديد للرياضة في مصر، فازت السيدات المشاركات ضمن صفوف الرجال في فئة كبار السن بمراكز متقدمة. وكذلك في بطولات الناشئين، فازت بالمركز الاول فرح حسن، وهي واحدة من أمهر الفارسات في فريق القوات المسلحة.

فرح، والبالغة من العمر عشرين عاما، تدرس إعلام في الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا. بدأت فرح ركوب الخيل وهي في سن الرابعة من عمرها، وانضمت إلى فريق الفروسية في سن مبكرة. في عام ٢٠١٠، وهي في سن الثالثة عشرة من عمرها، وبدعم من عائلتها وأصدقائها، انضمت إلى فريق التقاط الأوتاد (الكالا). وقد تم تكريمها في مهرجان الشرقية كأصغر فارسة مارست هذه الرياضة في مصر. وحتى اليوم هو أصغر عضو في الفريق.

فازت فرح ببطولة مصر للسيدات، وبكأس مصر للسيدات في عام ٢٠١٥. وكانت ثاني فتاة تتغلب على أعضاء الفريق الذكور، وتحصل على المركز الأول بعد تعديل القانون الدولي للعبة والذي سمح للنساء بالمنافسة في نفس البطولات مع الرجال.

وقد اشتركت كل من آية وفرح في مسابقتان دوليتان في عمال وجنوب أفريقيا.

لمتابعة عن المزيد عن فريق إلتقاط الأوتاد زوروا صفحتهم علي فيس بوك

إذا أعجبتك هذه المقالة، أشترك في المجلة لتصلك مقالاتنا في بريدك الالكتروني **

 

أضف تعليق