الأوبرا في مصر والميتزوسوبرانو فرح الديباني

الخميس ٢٩ أبريل ٢٠١٨      كتبت –  نادين الفقي

13912588_158469254587717_5826491981685786603_n

لعبت الموسيقي دورا هاما في تشكيل الثقافة المصرية منذ قديم الازل. وفي عهد الحضارة المصرية القديمة، كانت الموسيقي وسيلة التنوير للإله اوزوريس، إله البعث والحساب. وقد نحت فنانين مصر القدية صورالموسيقين علي جدران المعابد و المقابر و هم يعزفون علي الألات المختلفة مثل الهارپ و الكلارنيت و الفلوت. وكانت هذه نقطة البداية للتنوع  الحيوي للموسيقي في مصر.

14287546_950343388420962_915485054_nبالرغم من تنوع الموسيقي التي ظهرت عبر القرون، تعتبر الأوبرا، من أبرز أنواع الموسيقي، لجمعها فنون الغناء والتمثيل والرقص. ومن بين مغنيين الأوبرا المتعددين في مصر الذين سطع نجمهم في المحافل الدولية، لمع اسم فرح الديباني، وصدح صوتها على مسارح أفضل ديار الأوبرا في العالم. توجت قصة نجاحها بقبولها في برنامج الفنان الصغير بأكاديمية الأوبرا بباريس، أكبر دار أوبرا بالعالم. وفرح الديباني هي أول مصرية علي الاطلاق  تتاح لها الدراسة في دار الأوبرا بباريس، وقد تم اختيارها من ضمن افضل ٥ مغنيين   أوبرا من بين ٥٠٠ متسابق.

قُدمت موسيقي الأوبرا لأول مرة في مصر عام١٨٦٩ بعدما أمر الخديوي اسماعيل ببناء دار الأوبرا للاحتفال بافتتاح قناة السويس. وفُوض الملحن الإيطالي جوزيبي فيردي لكتابة أوبرا عايدة الشهيرة لتعرض في احتفاليات الافتتاح. و من ثم زادت شهرة الموسيقي الأوبرالية في مصر بشكل ملحوظ علي مدي العقود التالية. و لكن شبوب حريق دار الأوبرا الخدوية عام١٩٧١ أدي الي توقف نشاط هذا الفن الراقى فجأة. والحريق لم يتسبب فقط في تدمير دار الاوبرا، بل دمر أيضا العديد من المقتنيات التاريخية  الثمينة مثل الألات الموسيقية، الملابس، و النوتات الموسيقية الأصلية لفيردي. وانتهت فترة الحداد الثقافي للفنانين و الموسيقيين المصريين مع افتتاح دار الأوبرا الحديثة في أكتوبر١٩٨٨.  و بعد مرور أربعة أشهر من إفتتاحها، وتحديدا في اليوم الثاني عشر من فبراير١٩٨٩، ولدت فرح الديباني، وكأن ميعاد ميلادها كان علامة لبداية سطوع نجمة موسيقية جديدة.

نشأت الميتزوسوبرانو وسط بيئة موسيقية، وتعودت أذنيها على سماع الموسيقي الكلاسيكية والأوبرالية منذ الصغر. كان والداها يهويان الاستماع الي هذه الموسيقي، بينما كان جدها عازفا للبيانو. بدأت فرح بتعلم العزف على البيانو في سن السابعة، كما حصلت على تدريبات صوتية علي يد مغنية الأوبرا الشهيرة نيڤين علوبة في سن الرابعة عشر.

14302653_950343375087630_935835223_nو في مراهقتها، استمعت فرح الديباني  لاغنيات داليدا و فرانك سيناترا و شارل أزنافور. وإنضمت الي فريق الكورال في المدرسة الألمانية بالإسكندرية حيث كانت تدرس، و غنت في الكثير من الحفلات الموسيقية و نالت العديد من الجوائز. كانت نقطة التحول في حياة فرح عندما أعجبت أستاذة الموسيقي الألمانية بصوتها   الرائع و شجعتها علي السعي لامتهان الغناء الأوبرالي. و بسبب تشجيع أستاذتها لها، سافرت لألمانيا لتتبع شغفها.

في ألمانيا، حصلت فرح الديباني علي بكالوريوس هندسة العمارة من  جامعة برلين التقنية.  كما حصلت أيضا علي بكالوريوس الفنون من كلية هانس ايسلير و ماجيستير في الأوبرا من جامعة الفنون ببارلين.

قدمت فرح الديباني عروضا كثيرة علي جميع مسارح القاهرة و الاسكندرية ونالت العديد من الجوائز القومية والدولية. كما أدت أدوار مختلفة في أشهر ديار الأوبرا العالمية. وفي عام ٢٠١٥، منحها نقاد مجلة أوپرن فيلد Opernwelt   لقب أفضل مغنية أوبرا ناشئة، عن أدائها المتميز لدور كارمن. كما قامت هيئة دول منطقة شرق البحر المتوسط بتعينها كأحد أفراد تحكيمها.

بالرغم من الاختلافات الثقافية والتغييرات الاجتماعية العديدة التي طرأت علي المجتمع، والتي أدت الي تضاءل شهرة الأوبرا والموسيقي الكلاسيكية في مصربشكل عام، الا أن الميتزوسوبرانو فرح الديباني تمكنت من أن تتبع شغفها و أن تلعب دورا كبيرا في الحفاظ علي جودة وبريق ذلك الفن الرفيع في مصر، وأصبحت أناقة أداءها ونجاحها العالمي مصدر فخر المصريين. وفي سن الثامنة والعشرين، نحتت فرح اسمها وسط العديد من مغنيين الأوبرا العالميين المشهورين، وصنعت التاريخ كواحدة من أعظم مغنيات الأوبرا المصريات علي الاطلاق.

13962498_158488604585782_7539849576552277436_n

عندما سُئلت عن أهم درس في حياتها، قالت،”يجب على الانسان ألا يتوقف أبدا عن الحلم. لقد اكتشفت ،من خلال التجربة ، أنه إذا تخيل “الشخص نفسه أنه يفعل شيئا، وبذل قصاري جهده لتحقيقه، سوف يحققه، إذا كنت حقا ترى نفسك تفعل شيئا ،حتما ستناله “

للمزيد عن أخبار فرح الديباني تابعوا صفحتها على الفيس بوك هنا

ترجمة المقال: نورا جاد

** إذا أعجبتك هذه المقالة، أشترك في المجلة لتصلك مقالاتنا في بريدك الالكتروني

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s