السيرة الذاتية للـ ٨ وزيرات في الحكومة المصرية الجديدة

السبت ١٦ يونيو٢٠١٨

35298522_1838935372811815_4809585187870474240_n.jpg

في نصر تاريخي للمرأة المصرية، تم تعيين ٨ وزيرات في الحكومة الجديدة التي قام بتشكيلها رئيس الوزراء الجديد مصطفي مدبولي يوم الخميس ١٤ يونيو. وقد قام الوزير بتعيين وزيرتين جديدتين بالإضافة الي الـ ٦ وزيرات الآتي كن في الحكومة السابقة، لتصبح النسبة الكلية للوزيرات ٢٥٪.

والوزيرتان الجديدتان التي تم تعينهما هن هالة زايد وزيرة للصحة وياسمين فؤاد وزيرة للبيئة.

د. ايناس عبد الدايم: وزيرة الثقافة

3-6

تم تعيين الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة للثقافة، لتصبح اول سيدة مصرية تعيين في هذا المنصب. د. ايناس عبد الدايم هي مديرة دار الأوبرا المصرية ورئيس المجمع العربي للموسيقى التابع لجامعة الدول العربية. تخرجت من معهد الكونسرفاتوار قسم ناي (فلوت) واكملت دراستها في فرنسا وحصلت على الدكتوراه من معهد موسيقى باريس: ايكول نورمان دى موزيك دى باريس.

شغلت منصب عميدة معهد كونسرفاتوار القاهرة سنة ٢٠٠٤، ومديرة أوركسترا القاهرة السيمفوني سنة ٢٠٠٣

د. ياسمين فؤاد: وزيرة البيئة

35429007_1794660367295069_4294024138361667584_n

ياسمين فؤاد، ٤٣ عاما، هي ثالث سيدة تتولى منصب وزير البيئة وأصغر وزيرة في الوزارة الجديدة، عقب الدكتورة ليلى راشد اسكندر، والدكتورة نادية مكرم عبيد. وهي أستاذ مساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية فى جامعة القاهرة، كما وعملت مساعدا لوزير البيئة للتنمية المستدامة والاتصال الخارجي لمدة ٤ سنوات. وهي تشغل منذ أغسطس ٢٠١٤ منصب القائم بأعمال مدير مركز البحوث والدراسات الاقتصادية والمالية.

مثلت مصر في العديد من المؤتمرات والفعاليات الدولية الخاصة بصندوق المناخ الأخضر، والذي نجحت مصر من خلال لجنة برئاستها في الحصول على تمويل منه بـ ١٥٤ مليون دولار، خلال ٢٠١٧، لتنفيذ برنامج الإطار التمويلي للطاقة المتجددة.

ولدى الدكتورة ياسمين العديد من الإصدارات المحلية والدولية في مجالات التمويل والاقتصاد، بشكل خاص عن البورصة المصرية، والتمويل متناهي الصغر، والرقابة المالية، والاستثمار الأجنبي المباشر.

وتولت مسئولية بنك الأفكار الذي تم إنشائه بوزارة البيئة، لتطوير العمل البيئي، ومنظومة ومناخ العمل والعلاقات داخل وزارة البيئة

نبيلة مكرم: وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج

21875690_10159112042380478_1400599483_o

حصلت الوزيرة نبيلة مكرم، ٤٩ عاما، على بكالوريوس اقتصاد وعلوم سياسية من جامعة القاهرة عام ١٩٩١ والتحقت بالعمل بوزارة الخارجية عام ١٩٩٣. عينت كسكرتير ثالث بمكتب مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية عام ١٩٩٥.

عينت كسكرتير ثالث بسفارة مصر بدولة البرازيل عام ١٩٩٧، ثم سكرتير ثان بالقنصلية العامة بشيكاغو عام ٢٠٠٤، ثم سكرتير أول بسفارة مصر بدولة إيطاليا عام ٢٠٠٧.

في عام ٢٠١١، عينت مستشار بإدارة السلك الدبلوماسي و القنصلي، ثم نائب القنصل العام بإمارة دبي في عام ٢٠١٣ وحتي استلامها مهام وظيفتها في الوزارة.

د. رانيا المشاط: وزيرة السياحة

4120-egypt

د. رانيا المشاط هي اول امرأة تتولي هذا المنصب في مصر. قبل تعيينها في هذا المنصب، عملت كاقتصادي أول في صندوق النقد الدولي بواشنطن، قبل انضمامها للبنك المركزي المصري حيث كانت تتولى منصب وكيل محافظ البنك المركزي للسياسة النقدية.

وهي عضو مجلس إدارة تنفيذي بالبورصة المصرية وبنك الاستثمار العربي، وشغلت درجة أستاذ اقتصاد مساعد في الجامعة الأميركية بالقاهرة، ودرجة زميل باحث في منتدى البحوث الاقتصادية للدول العربية وإيران وتركيا، وتعمل أيضاً كمنظر في عدة صحف اقتصادية.

عملت المشاط سابقاً كنائب مدير مشروع بمركز الإصلاح المؤسسي والقطاع غير الرسمي (IRIS)  في جامعة ميريلاند. تم منحها لقب “قائد عالمي شاب” من المنتدى الاقتصادي العالمي عام٢٠١٤.

تحمل المشاط شهادة الدكتوراه في الاقتصاد، جامعة ماريلاند في كوليج بارك مايو ٢٠٠١، ماجستير في الاقتصاد، جامعة ماريلاند في كوليج بارك مايو ١٩٩٨، وبكالوريوس في الاقتصاد، الجامعة الأميركية في القاهرة١٩٩٥ .

د. سحر نصر: وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي

sahar-nasr_minister-of-investment-and-international-cooperation.jpg

جاء تعيين سحر نصر في عام ٢٠١٥ كوزيرة للتعاون الدولي، وبعدها بعام واحد، تم دمج وزارة الاستثمار ووزارة التعاون الدولي، وتم تعيين نصر كوزيرة لها. وهي كانت ثاني امرأة مصرية يتم تعيينها في مجال الاستثمار.

عملت نصر أيضًا مع البنك الدولي لمدة ١٧ عاما، وتدرجت في المناصب حتى أصبحت كبير خبراء اقتصاديات التمويل والمدير الإقليمي لبرامج منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالبنك الدولي. خلال سنوات عملها مع البنك الدولي، عملت في المناصب الفنية والإدارية في إصلاح القطاع المالي، وإعادة هيكلة البنوك، والحصول على التمويل، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والتمويل المتناهي الصغر، تنمية القطاع الخاص، وحكم الشركات، والإدارة الاقتصادية، والنوع الاجتماعي.

حصل سحر نصر على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة القاهرة، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وعمل كأستاذ مساعد في الاقتصاد في الجامعة الأمريكية في القاهرة، فضلا عن العديد من الجامعات المحلية والأجنبية.

خلال عملها الأكاديمي  نشرت أكثر من ٦٠ ورقة بحثية وتقارير فنية وكتب

د.هالة حلمي السعيد: وزيرة التخطيط

Hala-el-Saeed_Minister-of-Planning

قبل تقلدها الوزارة، شغلت د. هالة السعيد، ٦١، منصب عميدة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة. كما شغلت ايضا منصب مساعد رئيس جامعة القاهرة لشؤون البحث العلمي والعلاقات الخارجية منذ سبتمبر ٢٠١٣، وعُيِّنت خبيرًا اقتصاديًا للبنك المركزي المصري.

أما عن خبراتها العملية فلقد كانت المدير التنفيذي للمعهد المصرفي المصري بالبنك المركزي المصري، وتولت إدارة مشروع “أول مسح قومي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر، بالتعاون مع البنك المركزي المصري، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وحصلت د. هالة السعيد علي على دكتوراه في الاقتصاد من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة عام١٩٨٩، وماجستير في الاقتصاد من نفس الكلية عام ١٩٨٣. وكان والدها المهندس حلمي السعيد وزيرًا للكهرباء والسد العالي عام 1970.

غادة والي: وزيرة التضامن

wale

بدأت غادة والي عملها في مجال التنمية منذ سبعة عشر عاماً، عملت فيها عن قرب مع عدد من منظمات المجتمع المدني والوزارات وسلطات التنمية المحلية والجهات المانحة، وقبل هذه الوظائف، شغلت عدة مناصب منها مديرة لبرنامج هيئة كير الدولية في مصر في الفترة ما بين ٢٠٠١ و٢٠٠٤، ومساعد الممثل المقيم ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالقاهرة منذ عام ٢٠٠٤ وحتى تقلدها المنصب الوزاري.

كما شغلت منصب كبيرة موظفي وقائدة فريق القروض الصغيرة ببرنامج تنمية المجتمع، إضافة إلىبرنامج المنحة الاجتماعية للتنمية. وهي عضو مجلس جمعية إنجاز غير الأهلية. كذلك شغلت منصب الرئيس المشارك لمجموعة فرعية من الجهات المانحة تعمل في مجال تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وترأست الجمعية المصرية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وهي عضو سابق في اللجنة الاقتصادية بالمجلس القومي للمرأة، وكان اخر منصب لها هو الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية.

حصلت غادة والي على ماجستير في الآداب والإنسانيات من جامعة ولاية كولورادو في الولايات المتحدة الأمريكية عام ١٩٩٠، كما حصلت على ليسانس كلية اللغات والآداب من جامعة ولاية كولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية ١٩٨٧، وعملت هناك بالتدريس.

د. هالة زايد: وزيرة الصحة

img-20180614-wa0001

وزيرة الصحة الجديدة هالة زايد، ٥١، هي ثاني سيدة تعين في هذا المنصب منذ انشاء الوزارة في عام ١٩٣٧، وأول وزيرة تقلدت هذا المنصب كانت د. مها الرباط الفترة من عام ٢٠١٣ -٢٠١٤

وكان آخر منصب تولته الدكتورة هالة زايد قبل توليها الوزارة، هو رئيس أكاديمية 57357 للعلوم الصحية، وخلال مشوارها المهني تولت منصب رئيس لجنة مكافحة الفساد بوزارة الصحة والسكان، وكانت عضوًا باللجنة التنسيقية لمكافحة الفساد، كما عملت مستشارة لوزير الصحة والسكان. كذلك تولت منصب رئيس الادارة العامة للمستشفيات في قطاع الطب العلاجي، ومنصب مدير التقييم والمتابعة لمشروع التأمين الصحي الجديد، ورئيسة قسم المنح والقروض بالوزارة.

حصلت هالة زايد علي الدكتوراه في إدارة الأعمال من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، ودبلوم إدارة مستشفيات من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ودبلوم نساء وتوليد من جامعة عين شمس، وبكالوريوس طب وجراحة، جامعة الزقازيق. وعملت أخصائي نساء وتوليد بمستشفيات الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية ومستشفى هليوبوليس، في الفترة من ١٩٩٢ وحتى ٢٠٠٦.

** إذا أعجبتك هذه المقالة، أشترك في المجلة لتصلك مقالاتنا في بريدك الالكتروني 

One comment

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s