«الطيور السوداء» للمصورة المصرية هبة خميس يفور بالمركز الثاني في مسابقة الـ Word Press العالمية للتصوير

السبت ٢٧ أبريل ٢٠١٩                    ــ سيدات مصر

38492a_506977143342449e8c2f0c2133e7277a~mv2_d_1600_1600_s_2
هبة خميس من تصوير Carla van de Puttelaar

فازت الباحثة البصرية والمصورة المصرية هبة خميس،  بالجائزة الثانية في فئة صور الاشخاص، في مسابقة صور الصحافة العالمية   World Press Photo Contest لعام   ٢٠١٩. تم اختيار صور هبة خميس من ضمن مشاركات ٤٧٣٨ مصورًا تقدموا للمسابقة، من جميع أنحاء العالم. حصلت المصوّرة المستقلة (فري لانس) على الجائزة عن قصتها المصورة «الطيور السوداء» والتي تدور حول حياة اللآجئين الشباب في المانيا الغير موثقين (لايحملون وثائق سفر) والذين يختبئون  خوفا من الترحيل وقد يضطرون  للانتظار لمدة تتراوح ما بين خمس إلى سبع سنوات للحصول على وضع اللاجئ، ومع عدم وجود تأشيرة عمل لهم، فهم  يعيشون ويعملون في الحديقة كعاملين بالجنس.

هبة خميس هي أول مصورة مصرية تفوز بهذه الجائزة، وهذه هي جائزتها الثانية. هبة حصلت في عام ٢٠١٨ على الجائزة الاولي عن قصتها المصورة «الجمال الممنوع » والذي يدور حول ممارسة كي أثداء الفتيات. في الكاميرون، من أجل تأخير أو عكس نمو صدور الصغيرات كوسيلة لحمايتهن من التحرش والاغتصاب.

في عام ٢٠١٧، حصلت هبة خميس أيضًا على منحة PHMuseum Women Photographers Award وجائزة  Ian Perry للتصوير.

11,large.1532053988
الطيور السوداء من تصوير هبة خميس

حصلت هبة خميس علي بكالوريوس فنون تشكيلية من كلية الفنون الجميلة، جامعة الإسكندرية، ثم بدلت حياتها المهنية لتصبح مصورة صحفية. قامت هبة خميس بتغطية الثورتين في مصر، كمصورة فري لانس لوكالة وكالة أسوشييتد برس AP، والوكالة الأوروبية للصحافة   EPA، ووكالة الأخبار الصينية Xinhuanet ، كما عملت مصورة صحفية لجريدة التحرير المصرية.

بعد عملها التطوعي في أوغندا، تطورت أسلوبها التصويري من تصوير الي إخباري الي وثائقي، ويركز عملها الآن بشكل أكبر على القضايا الاجتماعية والإنسانية التي يتم تجاهلها أحيانًا، كما تقول.

Banned Beauty
الجمال الممنوع من تصوير هبة خميس

في عام ٢٠١٦، حصلت على دبلوم في التصوير الصحفي من المدرسة الدنماركية للإعلام والصحافة. وفي عام ٢٠١٧، حصلت على دبلوم آخر في التصوير الصحفي من جامعة هانوفر للعلوم التطبيقية والفنون. تعمل هبة خميس علي مزج مهاراتها الفنية مع تجربتها في التصوير الصحفي، لتخلق أسلوبها الخاص في التوثيق.

ومن ضمن قصصها المصورة السابقة قامت بتصوير موضوعا عن “نساء القرى” حول النساء المعيلات في القرية المصرية. وهي تعمل حالياً موضوعين مصورين عن «بغاء اللاجئين المثليين» في ألمانيا و«المتحولين جنسياً» في مصر.

حقوق الصور محفوظة لهبة خميس نقلا من صفحتها علي فيس بوك وموقعها الاكتروني

لزيارة موقعها الالكتروني إضغط هنا

 إذا أعجبتك هذه المقالة، أشترك في المجلة لتصلك مقالاتنا في بريدك الالكتروني **

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s