جولة مع د. بسمة شتا لمراقبة الطيور

الخميس ٦ ديسمبر ٢٠١٩          – سيدات مصر

” دراسة الطيور كانت واحدة من أجمل وأقوى القرارات التي اتخذتها في حياتي. إنه تخصص جديد وصعب هنا بسبب نقص المعدات والأدوات الأساسية اللازمة.” ــ  د. بسمة شتا

Basma-Sheta_image005بسمة شتا، أو كما يطلق عليها بيردير (مراقبة الطيور)، حاصلة علي درجة الدكتوراه في علم الحيوان من جامعة دمياط ، متخصصة في علم أيكولوجيا الطيور. كونها سيدة، لم يكن من السهل عليها إقناع أساتذتها ومجتمعها برغبتها في أن تصبح عالمة بيئية للطيور، حيث العمل في البيئات الصعبة والظروف القاسية، مثل ركوب القوارب مع الصيادين وتسلق الجبال للوصول الي أعشاش الطيور.

Basma-Sheta_image001-1024x682
بسمة شتا تراقب الطيور

كان الأمر أكثر صعوبة بالنسبة لها كامرأة في إنشاء قسم بيئة الطيور في الكليات المصرية، ليس فقط لأنه لم يكن مجالًا مشهورا، ولكن أيضا لان الرجال تجنبوه بسبب صعوبته ومحدودية الموارد ونقص التمويل.

تعترف بسمة بأن البداية كانت البداية صعبة، لكن عملها  الميداني كان يثير اعجاب الناس في الشوارع وتجمعات الطيور، بينما كانت تمارس عملها في مراقبة ودراسة الطيور.  وكان من يراها يصيبه الفضول لمعرفة ما هو الميكروسكوب وكيفية النظر من خلاله وما هي أسماء الطيور وما أهمية عدها و رصده.

Basma-Sheta_image002-1024x681
دراسة الطيور في المزارع خارج القاهرة

سافرت بسمة في أنحاء مصر والخارج لدراسة الطيور في بيئاتها الطبيعية، وهي معروفة في المجالات العلمية بأبحاثها في مجال البيئة. كما أنها مصنفة كخبيرة في الطيور بين جميع الجامعات المصرية. هذا ألهم المزيد من الطلاب لدخول مجال علم الطيور، وتعليقا علي هذا تقول بسمة، “من المثير للدهشة أن الغالبية العظمى من طلابي الآن من الفتيات!”

Basma-Sheta_image004-1024x768
يوم في بحيرة البرلس

حلمها الكبير هو إنشاء معمل ضخم لدراسات علم الطيور، للطلاب في مصر ومن جميع أنحاء العالم المهتمين ببيئة الطيور.وتختتم حديثها قائلة، ” نحتاج هنا إلى المزيد من الدعم المعنوي والتمويلي. نحتاج إلى المزيد من الفرص لحضور المؤتمرات الدولية ولقاء علماء الطيور من جميع أنحاء العالم ليروا انجازاتنا ولنصبح جزءًا من المجتمع الكبير لعلم الطيور”.

Basma-Sheta_image003-1024x769

إذا أعجبتك هذه المقالة، أشترك في المجلة لتصلك مقالاتنا في بريدك الالكتروني **

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s