إيمان موسي تفتتح مطعما للأكلات الشعبية المصرية في ولاية ميريلاند

الثلاثاء ٧ ديسمبر ٢٠٢٠            – كتبت أليكساندرا كينياس

70477853_777271262704234_6346946986054254592_n
إيمان موسي

انتقلت إيمان موسى إلى الولايات المتحدة في أغسطس عام ٢٠١١، وبعد أن استقرت في ولاية ميريلاند لبضعة سنوات، أسست شركتها، مستكة – شركة ذات مسؤولية محدودة، لإنتاج وتوزيع الحلويات والوجبات الخفيفة من بلدان البحر المتوسط. بيعت منتجات مستكة في محال عدة مدن منها واشنطن العاصمة وبالتيمور. على مدار أربع سنوات منذ انشاءها وادرة شركتها، اكتسبت إيمان خبرة في كل من قطاع صناعة الأغذية والسوق الأمريكية التي مكنتها من تطوير وفتح أول مطعم وتيك أواي للمأكولات المصرية الشعبية في عام ٢٠١٨، والذي أطلقت عليه كشري باي مستكة Koshary by Misteka ، داخل قاعة المطاعم في الـ The Common Kitchen  في مدينة كلاركسفيل بولاية ميريلاند. يحتوي الـ The Common Kitchen على ١١ مطعما من جميع أنحاء العالم. تفخر إيمان بكونها أول من إفتتح مطعما للأكلات الشعبية المصرية في كلاركسفيل.

80403538_582855372281555_4715030112754466816_o

سيدات مصر: لا يوجد الكثير من المطاعم المصرية في الولايات المتحدة، هذا بالإضافة الي أننا نادرا ما نرى السيدات المصريات في أعمال المطاعم. ما الذي ألهمك وشجعك لبدء عمل تجاري في هذا المجال؟
إيمان موسي: كان نقص نكهاتنا المصرية الفريدة والصحية واللذيذة في السوق الأمريكي بالتأكيد أحد العوامل الرئيسية التي حفزتني لبدء عمل تجاري في هذا المجال. عندما انتقلت إلى الولايات المتحدة، كنت في منتصف الثلاثينيات من عمري. لم يكن الانتقال والتغيير سهلاً، لكنني سرعان ما تعلمت مدى قوة وتأثير وعمق الأطعمة والنكهات في تكوين وإقامة علاقات وصداقات جديدة. من خلال الأحاديث والمناقشات التي تدور أثناء تناول وجبات الطعام يتبادل الناس الأفكار المختلفة ويترابطون. كان هذا هو ما الهمي للخوض في هذا المجال. إذا تمكنت من تقديم نفسي لهذا العالم الجديد من خلال طعامي، فسأكون قادرًة على مد جذور جديدة ودعوة الآخرين إلى عالمي وثقافتي.

74661803_535777230322703_556070090122985472_oس م: هل انت أيضا من تقومين بالطهي؟
إ م: أنا أطور جميع وصفات الطعام وأختار قائمة الطعام، ولكني لست طاهية محترفة.  أنا فقط أحب الطهي ولدي إحساس جيد بالنكهات وكيفية ابتكارها وتجربتها ومزجها في الأطعمة التي نقدمها.

س م: أي من الطهاة او العاملين في مستيكة من المصريين؟ ومن علمهم طهي وتحضير الكشري؟
إ م: فريق العمل في مطبخي هم من اللاجئين العراقيين والفلسطينيين، وهم لديهم مهارات طهي عالية وكذلك لديهم دراية كبيرة بالطعام المصري. لقد علمتهم كيف يحضرون الكشري بنفس الطريقة التي تعدها أمي، والتي أصبح لوصفتها المميزة الكثير من المعجبين.

س م: ما الأطعمة المصرية الأخرى التي تقدميها في مطعمك؟
إ م: بالإضافة الي الكشري، نقدم العديد من الأكلات المصرية اللذيذة مثل الفلافل (الطعمية) والبصارة والباباغنوج وشوربة العدس و مشروب الكركدية و الكفتة المشوية والتي نقدمها فيجن باستخدام بدائل اللحوم النباتية، وسنطرح قريبا الحواوشي و الذي سنحضره أيضا فيجن باستخدام بدائل اللحوم النباتية.

س م: هل الطهي من الانشطة التي كنتي تستمتعين بها قبل افتتاحك لمطعمك؟
إ م: أنا أستمتع بالطهي ولكني لست من عشاق قضاء ساعات في المطبخ. ما أستمتع به هو تتبع ترند العمة الجديدة، ومعرفة كيفية ربطها بالمطبخ المصري، وكيف يمكنني تحديث الوصفات مع الاحتفاظ بهويتها لتظل أصلية وأصيلة، إنه تحدٍ أستمتع به.

44685303_2142731512647860_2105082128831086592_oس م: كمهاجرة جديدة، هل واجهتك تحديات في بدء عمل تجاري (علي السبيل الشخصي أو المهني)؟
إ م: واجهتني التحديات التي قد تواجه أي شخص يبدأ نشاطًا تجاريًا جديدًا، مثل العثور على من يوجهني، والعثور علي محاسب ومحامي باتعاب مناسبة، علاقات تجارية وغيرها، ولكن كل ذلك هو جزء من الرحلة والجهد المبذول لنتعرف على الطريق.

س م: لما لا نري العديد من المطاعم المصرية في أمريكا بالرغم من تواجد مطاعم من دول كثيرة مجاورة وتقدم أطعمة مشابهة كثيرا للمطبخ المصري؟
إ م: هذا سؤال ما زلت أجد صعوبة في إيجاد إجابة له. خلال بحثي الأولي في السوق، كان أكثر التعليقات التي كنت أسمعها عندما تحدثت إلى الناس حول إختيار نوعية المطبخ والأطعمة، هو “لا أعتقد أنني سبق أن تناولت طعامًا مصريًا من قبل”. كان هذا الرد هو أكثر ما حفزني لتغيير هذا الأمر، بدلاً من التركيز على معرفة لماذا لم يقرر أي شخص الاستفادة من النكهات الرائعة للمطبخ المصري. اليوم، أشعر بفخر وسعادة كبيرة في كل مرة يأتي أحد عملائي مع ضيف أو أكثر ويقولون لهم: “هذا هو مكان الطعام المصري وجميع الأكلات علي قائمة الطعام شهية و لذيذة.”

73013803_532004037366689_1962664329010479104_o

س م: قبل إفتتاح مطعمك، هل كان لديك خبرة سابقة في مجال المطاعم؟ إذا لم يكن كذلك، كيف أعدت نفسك لهذه الخطوة؟
أ م: لم يكن لدي أي خبرة في مجال المطاعم من قبل، لكن السنوات الأربع التي قضيتها في عمل منتجات بالجملة في مطابخ مشتركة حول ميريلاند وواشنطن دي سي، أعدتني كثيرًا لهذه الخطوة الكبيرة. تعرفت علي الكثير من الطهاة والمصنعين ورجال الأعمال الذين مارسوا هذه الاعمال لفترة طويلة. تعلمت من نصائحهم و حكمتهم  ومعرفتهم براعتهم  في الطهي و حيلهم في المطبخ، وهذا جزء من الرحلة التي أشعر بالامتنان الشديد لها. لقد كان جزءًا صعبًا للغاية  في رحلتي، ولكنه كان يستحق كل هذا العناء.

77185877_555687598331666_5157392193551335424_oس م: ما مدلول اسم Koshary by Mestika ؟
إ م: أحد الأشياء التي تعلمتها هو أنه إذا قدمت منتجًا أو مفهومًا أو فكرة جديدة، يجب ان تقدمها للناس بطريقة سلسة لا تربكهم، بل يجب عليك التركيز على شيء واحد ثم تتفرع منه. لذا قررت أنه نظرًا لأنني أرغب في تعريف وتقديم الكشري إلى زبائني لأول مرة، فسأقوم بتسمية علامتي التجارية علي اسم هذه الوجبة، ولن أقوم بتقديم أي شيء أخر سوي الكشري لفترة الستة الأشهر الأولي بعد الإفتتاح، وهذا هو ما فعلته بالفعل قبل أن أضيف المزيد من الوجبات في قائمة الطعام.

كما ذكرت سابقًا ، Misteka هي الشركة التي تقع تحتها العلامة التجارية وكانت هذه الشركة معروفة بالفعل للكثيرين ، لذلك استخدمت نفس الإسم حتي يربط العملاء بينهم، وكذلك حتي لا أفقد الاعتراف والتقدير لهذه العلامة والتي حصلت عليهما على مدى السنوات الأربع الماضية ، وهكذا أصبح الاسم Koshay By Misteka

س م: العمل في مجال المطاعم هو عمل شاق، هذا بالإضافة الي أن انشاء و تشغيل مطعم يتطلب الكثير من الموارد. ما النصيحة التي يمكن أن تقدميها ليرغب في إفتتاح مطعم بشكل عام، وعلى وجه التحديد المهاجرين الذين يرغبون في إفتتاح مطاعم تقدم وجبات من بلادهم في أمريكا؟
إ م: من أفضل النصائح التي تلقيتها، وأود أن أنقلها إلى أي شخص يفكر في الدخول في مجال المطاعم هي أن تجرب  تقبل الناس للأطعمة و النكهات المختلفة وذلك عن طريق تقديمها أولا في الفارمرز ماركتس، الأسواق المكشوفة. المعلومات التي سيكسبها أي شخص عن نفسه وما يقدمه وعن المستهلك، هي معلومات لا تقدر بثمن، وستساعد كثيرًا في تحديد الخطوات التالية التي يجب اتخاذها. كذلك ستفتح أبوابًا جديدة مثل الكاتيرينج وتقديم الطعام للمناسبات المختلفة، ومنها تتقدم الي الخطوة التي تليها اذا إكتسبت منتجاتك وعروضك الاستحسان من الزبائن.

53749620_2221385611449116_693502571079270400_o.jpg

س م: من خلال تجربتك كمالكة مطعم، ما هي الـ ٣ نصائح التي يقدم ان تقدميها لتشغيل مطعم ناجح؟

إ م: ١- الاستثمار بقوة في تدريب الموظفين، وإعادة التدريب، وإعادة التدريب، وإعادة التدريب مرة أخرى. فريق عملك هم وجه علامتك التجارية. ابحث عن الموظفين الأكفاء، وقم بتدريبهم ، وحبهم ، وهم سيحبون علامتك التجارية ويحبون خدمة عملائك.

٢- ابق دائما متواصل مع كل ما هو جديد في مجالك ولا تحبس نفسك في مساحتك الخاصة. كن على دراية بالسوق والاتجاهات والتحديثات.

٣- يجب ان يكون لديك غرض آخر غير كسب المال. إربط عملك بأحد الأعمال الخيرية او المجتمعية، إدعم مؤسسة خيرية أو تبني قضية تهمك، الناس تحب الشركات والأعمال التي تهتم بالمجتمع لا بالربح فقط.

س م: هل هناك أي مطاعم مصرية أخري في منطقتك؟
إ م: لم أجد شيئا أثناء بحثي. أقرب المطاعم المصرية التي أعرفها عنها موجودة في ولاية فرجينيا، وافتتح أحدهم فرعا جديدًا في واشنطن العاصمة.

52782477_2216463025274708_3847344163733372928_oس م: كيف استقبل الأمريكيون إفتتاح مطعمك، وبالطبع الكشري عندما تذوقوه لأول مرة؟

إ م: لأنني اختبرت منتجاتي في أسواق المزارعين المختلفة، أيقنت أن الناس سوف يستقبلوننا جيدًا، لكنني لم أكن أتوقع الاستقبال الهائل الذي تلقيناه. لقد بدأنا العمل من خلال حملة التبرع المستمرة التي نقدمها #donteatalone ، حيث نتبرع بوجبة مجانية واحدة مقابل كل ثلاثة نبيعها. لتحفيز عملائنا ولخلق تحدٍ صغيرلنا، أعلنا أننا نضع هدفًا كبيرًا للتبرع وهو ٧٥٠ وجبة في الأشهر الثلاثة الأولى بعد الافتتاح، من ٥ أكتوبر ٢٠١٨ (يوم الافتتاح) إلى٣١ ديسمبر ٢٠١٨. وحققنا الهدف  بتوفير٧٥٠ وجبة مجانية بحلول٢٧ نوفمبر. هذا معناه اننا قمنا ببيع  ٢٢٥٠ وجبة في أقل من شهرين، وهو رقم لم احلم أبدا انه يمكن أن يتحقق، وبعد أكثر من عام بقليل، لازلنا نتقدم بقوة، وهو ما اشعر بالامتتنان له في كل دقيقة من كل يوم.

س م: ما هي خطواتك القادمة وخططك المستقبلية؟
إ م: لدي أحلام كبيرة لهذا العام. أولاً، أن أقم بتعبئة صلصة الطماطم المميزة للكشري للبيع بالجملة، وأن استطيع تسويقها في متاجر التجزئة الكبيرة مثل Moms  و Wholefoods  ، وثانيا ، نحن نبحث عن مكان لافتتاح فرعنا الجديد، و أملنا هو أن يكون لدينا تاريخ افتتاح بحلول أوائل عام٢٠٢١.

جميع حقوق الصور لـ Koshary By Mestika 

زوروا صفحة Koshary By Mestika  و موقعهم الالكتروني

إذا أعجبتك هذه المقالة، أشترك في المجلة لتصلك مقالاتنا في بريدك الالكتروني **

One comment

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s