لماذا يرتكب الاطفال السلوكيات الخاطئة |مي جلال

١٠ نوفمبر ٢٠٢٠
كتبت: مي جلال


في كثير من الأحيان يشعر الأبوان بالحزن الشديد نتيجه لسلوكيات أبناءهم الخاطئة ، ولكنهم لا يدركون سببها وبالتالي يقفوا عاجزين عن إيجاد حل لها… ويرتكب الأطفال بشكل عام السلوك الخاطي لأسباب منها أولا:

الحاجه الي الرعاية والإهتمام. ان الرعاية والإهتمام تعدان من الإحتياجات الأساسية لدي الاطفال فإن لم نقم بتلبيتها للطفل بالطرق المشروعة توجه علي وجه السرعة الى الطرق السلبية لأن حاجته للرعاية والإهتمام لهو شعور فطرى والصغار في غالب الأمر يفضلون تلبية احتياجاتهم بالطرق الإيجابية ‘ ولكن في حالة عدم شعورهم بهذا الإهتمام سيعملون على تحقيقها بالطرق السلبية التي من شأنها جذب الإنتباه إليهم. ويعتقد الأطفال أنه يمكنهم الحصول علي هذا الإهتمام من خلال تكرار نفس السلوك السلبى في كل مره. ولكن يجب علينا الحذر كل الحذر من تلبية الإهتمام بالطفل إذا سلك مثل هذا السلوك السيء لأن ذلك السلوك سيكون بمثابة وسيلة يسلكها كل مرة لتلبية الإهتمام والرعاية به وعلي حد سواء إذا بالغنا في زيادة الإهتمام والرعاية دون سبب منطقي فإن ذلك أيضا سيؤدي الى ظهور السلوكيات السلبية عند الطفل. ولذلك لابد أن يكون الإهتمام والرعاية في أوقات لا يتوقعها الطفل حتي تكون مجدية في إبعاده عن السلوك السلبى ‘ وفي الوقت ذاته تلبية لهذه الغريزة الفطريه الكامنه لديه .

ثانيا : العنف إن مشاعر العنف كامنة في شخصية بعض الأطفال’ بينما يتحصل عليها البعض الآخر عن طريق المؤثرات البيئية من حولهم ويستخدم هذا النوع من الأطفال العنف كوسيلة للتعبير عن أنفسهم فيبدؤون في إفتعال جدال لا داعى له ، ويأتي هنا دور الأبوان الحقيقى في التقليل من العوامل التحريضية الإستفزازية أمام الطفل وعدم الدخول معه في نزاع أو جدال عنيف وذلك لإخماد هذا الشعور لديه والقضاء عليه.

ثالثا: الإنتقام إن معظم الأطفال الذين يتعرضون لمشاكل كبيرة مع الوالدين لأسباب متنوعه من الممكن جدا أن يتحول شعور الكرهه الذي يخفونه في عقلهم الباطن الى مشاعر الإنتقام فيكتشفون نقاط ضعف الوالدين ويستغلونها في مضايقتهم عمدا . ولذلك علي الأبوين قبل كل شيء أن يعيدوا تأسيس رابطة الحب مع أطفالهم والتى قد تمزقت وتهالكت بسبب المشاكل والضغوط ثم يكثفوا بعد ذلك جهودهم لمعالجة السلوك السيىء. ولذلك يحتاج الطفل إلي الردود الحميمة والهادئة وذلك يكون في البداية . الحديث مع الطفل بشكل ودى مجديا جدا وبعد أن تتم عملية تأسيس هذه الرابطة الحميمة بهذا الشكل ستزول من عنده كافة السلوكيات السلبية الناتجة عن شعور حب الإنتقام.

رابعا: الغيرة تعد الغيرة من الأمور الطبيعية التى تتولد عند العديد من الأطفال وذلك نتيجة عناية الوالدين الزائدة بطفل دون الآخر، الأمر الذى يدفعه للتصرف بعصبية وعناد وعنف ، وذلك بالطبع يزيد الضغط على الوالدين حيث تزداد مسؤوليتهم تعقيدا. لذلك لابد من التعامل مع الأطفال بحذر شديد وعدم التمييز بينهم تجنبا للعديد من المشاكل التى تنتج عن هذا التمييز وأهمها الغيرة . قد نرى فى كثير من الأحيان أن يميل الأبوين لأحد الأبناء لأسباب كثيرة لكن عليهم الا يظهروا هذا الميل بأى شكل من الأشكال ويعامل جميع الأطفال سواسية.

أيها الآباء… عليكم ان تراقبوا أولادكم جيدا وتكونوا أمامهم المثل العليا والقدوة الحسنه التى يستقون منها كل ما هو جميل لأنكم مدرستهم الاولي….. ما أحلى أن نحيا مع فلذات أكبادنا في سلام وأمان وحب وإستقرار.


مي جلال، مدير تنفيذي لبرنامج أطفال قدرات خاصة بالأكاديمية المصرية للتربية الخاصة



** إذا أعجبتك هذه المقالة، أشترك في المجلة لتصلك مقالاتنا في بريدك الالكتروني

أضف تعليق