چذور | منتجات صديقة للبيئة تُصنعها سيدات قرى كفر الشيخ والبحيرة وتسوق عالميا

١٥ سبتمبر ٢٠٢٢
سيدات مصر

العلامة التجارية “چذور” أطلقت موقعها الإلكتروني لتسويق منتجاتها في جميع أنحاء العالم.  هذه المنتجات لها أهمية خاصة، ليس فقط لأنها مصنعة من مخلفات النخيل الصديقة للبيئة، ولكن أيضا لأن المشروع ، والتابع لمؤسسة عطاء بكفرالشيخ يساعد السيدات علي تحقيق الاستقلال المادي. 

منذ تأسيسها، تعمل مؤسسة عطاء علي دعم التمكين الاقتصادي للسيدات المعيلات في الاماكن الفقيرة والقري وتحديدا محافظتي ( كفرالشيخ والبحيرة ) من خلال تدريبهم وتاهيلهم لصناعة منتجات ذات جودة عالية وتناسب الذوق العالمي. 

هذه المخلفات والتي كان يتم التخلص منها عن طريق الحرق، الذي يتسبب في ظاهرة الاحتباس الحراري وارتفاع درجات الحرارة وظهور السحابة السوداء، أصبحت مصدرا للرزق لهذه السيدات.

بطلات هذا المشروع من قرية الجزيرة الخضراء في مطوبس، وهى منطقة نائية جدا ومصنفة من أفقر القري المصرية، بالرغم انها من اكثر القرى زراعة النخيل، حيث عدد النخيل بها ٥٤ الف نخلة. 

قبل هذا المشروع كانت النساء تعمل فى تصنيع السلال مقابل ٣ جنيهات للقطعة الواحدة.

يشمل المشروع ٢٠٠ مستفيدة، وتم  تدريب حتى الآن ٢٠ سيدة  علي اعادة تدوير مخلفات النخيل وتصنيع منتجات تواكب الاذواق العالمية. 

وتم اطلاق المنصة الإلكترونية “چذور” لتسويق هذه المنتجات فى مصر وحول العالم؛ هذه المنصة هى الاولي من نوعها لتسويق منتجات اعادة التدوير بالمخلفات الزراعية في قطاع الدلتا.  

يأتي المشروع  في ظل برنامج فرصة لمستفيدي تكافل وكرامة برعاية وزارة التضامن الاجتماعي وتمويل من مؤسسة ساويرس.

لمشاهدة المزيد من منتجاتهم ولطلبها، زوروا الموقع الالكتروني لـ چذور أو صفحتهم على فيس بوك

**إذا أعجبتك هذه المقالة، اشترك في المجلة لتصلك مقالاتنا في بريدك الالكتروني


أضف تعليق