خمس مصريات يحصلن على جوائز منتدى المرأة الإفريقية للابتكار وريادة الأعمال

٢٩ سبتمبر ٢٠٢٢
سيدات مصر

في نسختها السادسة ، جوائز منتدى المرأة الإفريقية للابتكار وريادة الأعمال تكرم وتحتفي برائدات وصاحبات الأعمال في إفريقيا في مختلف القطاعات الصناعية لإنجازاتهم ومساهمتهم في النمو الاقتصادي الشامل والتنمية الاجتماعية للقارة.

تم اختيار خمس مصريات من بين 24 رائدة تأهلت للتصفيات النهائية، من 12 دولة أفريقية هي الكاميرون وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومصر وإثيوبيا وغانا وكينيا وناميبيا ونيجيريا والسنغال وجنوب إفريقيا وتنزانيا وزيمبابوي.

سحر سلامة

سحر سلامة، مؤسس ورئيس المجموعة والرئيس التنفيذي السابق لشركة TPAY Mobile | جائزة رواد الأعمال التقنية

أسست سحر سلامة شركة TPAY MOBILE في عام 2014 بهدف الاستفادة من خبرتها الواسعة لتحويل المدفوعات الصغيرة عبر دول في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا. قادت سحر الشركة على مدار السنوات الثماني الماضية حيث كانت مسؤولة عن استراتيجيتها ورسالتها ورؤيتها وتنفيذها / أداءها بشكل عام.

اليوم، أصبحت الشركة هي الرائدة في مجال المدفوعات عبر الهاتف المحمول في الشرق الأوسط وإفريقيا وتركيا؛ وهي توفر خدمة كاملة وحلًا شاملًا يسهل على مقدمي الخدمات الرقمية – بما في ذلك التجار ومطورو الألعاب – لتحصيل المدفوعات من المستهلكين في أكثر من 30 دولة في المنطقة.

تتمتع سحر بأكثر من 25 عامًا من الخبرة في تطوير المنصات وتطوير المنتجات في صناعات التكنولوجيا. قبل تأسيسها شركة TPAY MOBILE ، أمضت سحر 13 عامًا في العمل في واحدة من أكبر 5 شركات تقنية عالمية في ألمانيا والتي خدمت صناعة معدات الاختبار الأوتوماتيكية (ATE) لتقديم حلولها إلى أفضل العلامات التجارية في العالم التي تنتج الإلكترونيات التي تمتد من الطائرات والسيارات وصولا إلى الإلكترونيات الاستهلاكية في جميع أنحاء العالم. عملت بعدها في شركة اتصالات تركز على الأسواق الناشئة لمدة ثماني سنوات أخرى، تولت خلالها مناصب ومسؤليات مختلفة.

سحر حاصلة على ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة إمبريال كوليدج بلندن وشهادة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر من الجامعة الأمريكية بالقاهرة. 

داليا ابراهيم

داليا ابراهيم، رئيس مجلس إدارة دار نهضة مصر للنشر | جائزة الإنجاز مدى الحياة

حصلت داليا على بكالوريوس ادارة الاعمال مع مرتبة الشرف من الجامعة الامريكية و كذلك حصلت على اتنين ماجيستير الأول فى الإدارة العامة والثانى فى إدارة الأعمال التنفيذية.

تولت مناصب كتيرة فى نهضة مصر ونجحت فى انشاء ثلاثة شركات جديدة بالمجموعة، وكذلك نجحت مؤخرا فى اطلاق اول شركة رأس مال مخاطر لدعم الشركات الناشئة المتخصصة في مجال تكنولوجيا التعليم.

نالت العديد من الجوائز والتكريمات فى العديد من الفعاليات المحلية والدولية

دار نهضة مصر للنشر تصدر الكتب الثقافية وكتب ومجلات الأطفال من أشهرها ميكى ومجلات ديزنى المختلفة وناشيونال جيوجرافيك وكذلك تقوم بإصدار سلسلة الأضواء التعليمية، وساهمت نهضة مصر أيضا في إنتاج تطبيق مبادرة إتكلم عربي

منال أمين

منال أمين: المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة أرابايز للمحتوي و التعريب | جائزة الإنجاز مدى الحياة

منال أمين، رائدة في مجال تكنولوجيا اللغة في مصر، ولديها خبرة ٣٠ عامًا في مجال الترجمة والتعريب والتوثيق. قامت أمين بتأسيس شركة أرابيز في عام ١٩٩٤، لتلبية احتياجات السوق لخدمات التعريب المهنية عالية المستوى.

تعد شركة أرابيز شركة رائدة في مجال المحتوى والتعريب في الشرق الأوسط. وتساعد المنظمات الدولية على توسيع توزيع منتجاتهم إلى أسواق جديدة. حتى الآن، قامت أرابيز بخدمة ٢٥٠ عميلاً رفيع المستوي من جميع أنحاء العالم، محققة أكثر من ١٤٠٠ مشروعا سنويا.

كما قامت أمين بتوجيه وإرشاد أجيال عديدة من المترجمين المحليين والكتاب التقنين، وأنشأت أول مركز للتدريب على التعريب والمحتوى في مصر.فازت بالجائزة الفنية الإفريقية للاتصالات والمعلومات (ICT) في عام ٢٠١٣ عن إنجازاتها في قطاع خدمات تكنولوجيا المعلومات. كما احتلت المرتبة الـ ٧٧ من بين الـ ٢٠٠ امرأة الأكثر نفوذاً في الشرق الأوسط، في تقييم مجلة فوربس الصادرة في سبتمبر٢٠١٤. تعمل أمين حاليًا في المجلس الاستشاري لكلية التعليم المستمر بالجامعة الأمريكية في القاهرة، كما أنها عضو مجلس إدارة جمعية العولمة والتعريب (GALA). – لقراءة المزيد: http://bit.ly/38xlI5N

ندين فراج

ندين فراج، المؤسسة والمديرة التنفيذية لشركة فرحي ، متجرك الشامل لجميع احتياجات حفل الزفاف | جائزة رواد الأعمال الشباب

ندين فراج هي خبيرة تسويق، عملت محليًا وعالميًا في العديد من الصناعات المختلفة بما في ذلك الاتصالات والتعليم والرعاية الصحية. تخرجت من الجامعة الأمريكية في القاهرة بدرجتين بكالوريوس في التسويق والصحافة مع مرتبة الشرف العليا. في سن مبكرة للغاية ، بدأت ندين في استكشاف العالم وطوّرت شغفًا بالسفر والتعرف على ثقافات جديدة. لقد زارت حتى الآن أكثر من 30 دولة وتتحدث 4 لغات. 

بدأت التخطيط لمشروعها التجاري في عام 2016 ، لكنها بدأته فعليا في أغسطس 2020. جاءت فكرة فرحي إلى نادين بعد أن شاهدت مدى صعوبة والمعاناة في عملية التخطيط لحفلات الزفاف أثناء محاولتها مساعدة صديقاتها في تجهيز حفلاتهم. هناك الكثير من التفاصيل التي يجب التخطيط لها ، والمعلومات مبعثرة في كل مكان، وهي نفس المعاناة التي تواجه جميع المقبلين علي الزواج.

بسبب رحلات سفرها الكثيرة، جعلها هذا تتساءل “ماذا لو كان هناك Wedding Advisor (مستشار زفاف) مثل موقع Trip Advisor والذي يقدم النصائح للمسافرين من خلال تقارير يستعرضها الناس من تجارب سفرهم، ويصبح لديها مركز يحتوي على جميع المعلومات وتقارير العملاء وما إلى ذلك. مكان يمكن أن يكون مساعدك الرقمي الشخصي المجاني على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. ومن هذه الفكرة ولد فرحي.

مني العدوي

منى العدوي ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة GeoEnergy للخدمات البترولية | جائزة رواد الأعمال في مجال الطاقة

منى العدوي هي المالك المؤسس والعضو المنتدب لشركة GeoEnergy للخدمات البترولية. تشمل مجالات خبرة منى إدارة الأعمال والتدريب والاستشارات في علوم الأرض بالإضافة إلى أكثر من 18 عامًا من الخبرة في مشاريع إدارة بيانات النفط والغاز.

شركة GeoEnergy نقدم خدمات متنوع لصناعة النفط والغاز في الشرق الأوسط وإفريقيا منذ عام 2009. وهي توفر حلول وخدمات علوم الأرض المتكاملة لتقييم فرص الاستكشاف والتطوير، وتقليل مخاطر الاستكشاف والتكاليف بشكل كبير. الشركة لديها سجل حافل في تقديم الخدمات لأكثر من 66 شركة نفط وغاز في الشرق الأوسط وأفريقيا. 

مني العدوي حاصلة على درجة البكالوريوس في الجيولوجيا وماجستير العلوم في توصيف مكامن الكربونات في كلية العلوم، جامعة القاهرة ، ودبلوم الأعمال العالمية في التسويق من ESLSCA Business School في فرنسا، وماجستير إدارة الأعمال في الإدارة الإستراتيجية من جامعة ساوث ويلز بالمملكة المتحدة. بالإضافة إلى ذلك ، لديها شهادة في ريادة الأعمال النسائية من جامعة كورنل.

**إذا أعجبتك هذه المقالة، اشترك في المجلة لتصلك مقالاتنا في بريدك الالكتروني

أضف تعليق