كريمة منصور تحصل على وسام “الاستحقاق الفرنسي” الوطني للفنون و الآداب برتبة فارس

١٩ أكتوبر ٢٠٢٢
سيدات مصر

تقيم السفارة الفرنسية بالقاهرة اليوم حفل بمناسبة حصول الفنانة و مصممة الرقصات المصرية كريمة منصور على وسام الاستحقاق الفرنسي الوطني للفنون و الآداب برتبة فارس، يسلم السفير الفرنسي بالقاهرة سعادة مارك باريتي الوسام  لكريمة منصور تقديرا لدورها الفني الهام في المشهد المسرحي المصري المعاصر، بالاضافة الى مساهماتها الفنية لتعزيز الفنون و الآداب في فرنسا. 

الفنانة كريمة منصور راقصة معاصرة و مصممة رقصات، وممثلة ومغنية، وهي المؤسسة والمديرة الفنية الحالية لمركز القاهرة للرقص المعاصر (CCDC) ، ومؤسس  لفرقة MAAT للرقص المعاصر، أول فرقة رقص مصرية مستقلة من نوعها ، وكلاهما يعمل تحت مظلة MAAT للفن المعاصر الذي أسسته كريمة أيضًا في 1999.

حصلت كريمة منصور على الليسانس ودرجة الماجستير في الرقص المعاصر من مدرسة لندن للرقص المعاصر، وذلك بعد أن أنهت دراستها في فى المعهد العالي للسينما بأكاديمية الفنون بالقاهرة.

كريمة منصور تدرب الرقص فى فريق أوبرا القاهرة الرقص المسرح منذ عام 98، وهى أستاذ مساعد في معهد الباليه بأكاديمية الفنون 1999-2000، وحاضرت كمدرس مساعدة للرقص في قسم الأداء والفنون البصرية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة (2010). وتعمل ايضا كمدربة رقص مستقلة محليا ودوليا، و هى لا تزال تعمل على تصميم و تطوير الرقصات الخاصة بها.

لدى عودتها إلى مصر أسست شركتها ماعت للرقص المعاصر في عام 1999. ومنذ ذلك الحين صممت أكثر من ٣٠ عملا فنيا لا تزال تؤدى في مختلف المهرجانات الدولية.

أسست كريمة مركز القاهرة للرقص المعاصر سنة 2012 وهو معترف به من قبل المجلس الدولي للرقص التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”.

مركز القاهرة للرقص المعاصر (CCDC) هو مساحة مستقلة للرقص المعاصر في مصر وأول مدرسة بدوام كامل للرقص المعاصر في مصر، وعلى مستوى أفريقيا والعالم العربي أيضاً. بالإضافة لبرنامج الدوام الكامل الاحترافي لمدة 3 سنوات في الرقص المعاصر، يقدم المركز أيضاً إقامات فنية، وحصصاً مفتوحة، وورش عمل في مختلف أنواع وأشكال الرقص، كما يشارك ويتعاون في تنظيم العروض العامة والمهرجانات.

في عام 2019 ، تم اختيار كريمة من قبل المعهد الدولي للمسرح (ITI) لكتابة “رسالة يوم الرقص الدولي” السنوية، وفي نفس العام إختارتها المؤسسة الإعلامية إيجيبشن ستريتس “ضمن أفضل الـ 15 الملهمين للفنون والثقافة في مصر.

بالاضافة الى تاريخها المسرحي شاركت ” كريمة” كممثلة في ادوار مميزة ضمن عدد من الاعمال الدرامية و السينمائية منها ” سابع جار”،”لعبة نيوتن”،”منورة بأهلها”،”بطلوع الروح”، “الرجوع الى الاسكندرية”، و غيرها من الأعمال .

أضف تعليق