الفن هو الداعم الأكبر للتنمية المستدامة 

٢٢ أكتوبر ٢٠٢٢
سيدات مصر

مؤسسة الفن الدولي من اجل التنمية تطلق الدورة الثانية لمُنتدى الفنِّ الدولي ضمن فعاليات الدورة السابعة والعشرين لقمة المناخ، التي ستنظمها مصر في شرم الشيخ من ٧ الي ١٨ نوفمبر القادم. وذلك استكمالا لرحلة المنتدى مع التنميَة المُستدامةِ، وايمانا من مؤسسيه بأن مصر هي منبع الاستدامة، منذ ان قامَ المصريون القدماءُ بتحويل بيوتهم، وحوائطهِم، وأعمدتهم إلى تحف فنية، حيثُ اعتبروا أسطح الحوائط مكانا مُعدًا للنقش والتَّصوير.

وقالت الفنانة التشكيلية رنده فؤاد، رئيس مؤسسه منتدى الفن التشكيلي الدولي من أجل التنمية ان مشاركه المؤسسة في قمة المناخ بشرم الشيخ تأتي في ظل الدور الرائد الذي تقوم به في مصر بلد الفن والحضارة لدعم الفن التشكيلي على مستوي دولي مع ربطه بالأهداف التنموية للألفية حيث ان القوي الناعمة لها رسالة هامه جدا ومؤثره علي مختلف قطاعات المجتمع.

وأضافت فؤاد: كما ستنظم المؤسسة مجموعه من الحلقات النقاشية التي تجمع بين الفنانين التشكيلين وبين خبراء التنمية المستدامة والبيئة وكذلك مجموعه من ورش العمل الفنية للشباب وطلاب المدارس وتنظم يوم الفن المستدام بالشراكة مع الأمم المتحدة والحكومة المصرية ومجموعه من ممثلي القطاع الخاص. 

هذا وتأتي النسخة الثانية من منتدى الفن الدولي من أجل التنمية بعد النجاح الكبير الذي شهدته النسخة الأولي والتي اقيمت في المتحف القومي للحضارة المصرية

تقول الفنانة التشكيلية شيرين بدر، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لمنظمة (شيراندا) للفنون العالمية، ولمنتدي الفن الدولي، نسعى في النسخة الثانية لتأكيد فكرة التنمية المستدامة، وعلاقة الفنون التشكيلية بها، من خلال نماذج باهرة مثل ظهور فن “الاستدامة”، وهو استخدام مواد طبيعية صديقة للبيئة وغير سامة. وأيضا مثل فن إعادة التدوير، والفنون البيئية الإيكولوجية، وفن الأرض، والتَّصميم البِيئِي.

وأضافت بدر، أن مؤتمر منتدى الفن الدولي هذا العام يشارك به أكثر من ستين دولة، حيث نعيد الاهتمام للطفل الفنان، ونتيح لهم مساحة من النور يستظلون بها بجوار إبداعاتهم الفنية المميزة، نسلط الضوء وبقوة على رؤية الأطفال والشباب لعالم نظيف، يخاف على بيئته، فيتخذها صديقا، إلى جانب ورش العمل والندوات التي سنقدمها حول التنمية المستدامة، وأهداف التنمية المستدامة، والفن المستدام داخل المجتمعات والثقافات المختلفة.

والجدير بالذكر أن الفعالية برعاية شركتي بيبسيكو وروزا فلورز.

أضف تعليق