رحلة آية عبد السلام في عالم الأثاث وتصميم الأزياء

الخميس ١٤ سبتمبر ٢٠١٧

image1-5بعد عملها لعدة سنوات في شركات عالمية، قامت آية عبد السلام بالشراكة مع أخرين بتأسيس شركة كومودا للأثاث، وفي خلال سنوات قليلة حققت معارض الشركة مبيعات قياسية بالرغم من المنافسة الكبيرة في الأسواق. كان هذا النجاح داعما لها لتحقق حلم طفولتها وتحويل شغفها بالموضة والألوان الي تصميم ماركة أزياء مصرية. وأطلقت آية أول مجموعة لأزيائها والتي أطلقت عليها بيجار Bijar  عام ٢٠١٥، ولاقت استحسان كبيرا وبيعت مجموعة الأزياء عن آخرها.

ولن يتوقف حلم آية عند هذا الحد ولن يتوقف عملها الجاد حتى تصل منتجاتها سواء من الأثاث او الأزياء الي العالمية، وقد وضعت بالفعل اول خطواتها الي طريق العالمية بعد أن أنهت دراستها في برنامج جولدمان ساكس في ريادة الاعمال والتسويق، والذي ساعدتها الدراسة به في العمل علي تسويق منتجاتها عالميا.

21100318_10159423692280294_1559651143_n

كيف بدأ اهتمامك بالموضة والأزياء؟
أتذكر اول تصميم لي في طفولتي كان لعروستي باربي،  و كنت أجمع قصاصات من باقايا أقمشة جدتي و أحيكها بيدي بسراجة بسيطة لأصنع فساتين للعروسة، وقد أحببت هذه التصميمات للدرجة اني احتفظت بيها الي يومنا هذا.

image2.jpg

متي بدأت رغبتك بالدخول في مجال تصميم الأزياء؟
كان ذلك منذ اكثر من عشرة سنوات مضت، حين كنت أمضي مع عائلتي أجازة في الخارج، وأعجبت بشدة ببعض الأقمشة وارادت استخدامها في تصميم شيلان مميزة ومختلفة عما كان موجودا في الأسواق المصرية وقتها، واتذكر بانني تمنيت في هذا الوقت ان أن أتمكن يوما من تصميم ماركة أزياء خاصة بي.

image1-4

كيف تعلمتي تصميم الأزياء؟
في البداية كنت اعلم نفسي بنفسي من خلال قراءتي الشخصية و الانترنت، ثم بعد ذلك التحقت بأحدي مدارس تعليم التصميم في القاهرة و قد استفدت كثيرا من دمج ما اكتسبته من اطلاعي الشخصي مع تطبيقات هذه الدورة،  ثم صادف بعد ذلك ان قامت وزارة الصناعة  بالتعاون مع وكالة التعاون الدولي الالماني و مركز تصميم الموضة بالقاهرة بتنظيم بعض الكورسات لتعليم الموضة، و التحقت بها لاستفيد أكثر في هذا المجال.

image2-2ما معني بيجار؟
بيجار هي مدينة في بلاد فارس تشتهر بالذوق الراقي و الألوان المميزة

كيف تستوحين تصميماتك؟
هناك العديد من العوامل التي تؤثر في واستلهم منها تصميماتي، هذه العوامل متغيرة لكل كوليكشن، و لكن العمل المشترك فيها هو اني أجمع في تصميماتي بين الثقافة الشرقية والعالمية. انا اؤمن ان الجمال مثل الموسيقي، الكل يفهمه ويتذوقه مهما اختلفت ثقافته. علي سبيل المثال، كانت الصوفية، والتي أحبها كثيرا، هي مصدرالهام تشكيلة أزيائي الأخيرة. من ييشاهد هذه المجموعة سيلاحظ هذا علي الفور في الروح العامة للكوليكشن بجانب التفاصيل الدقيقة في التصميم وطريقة عرض الملابس.

من يلهمك من مصممين الأزياء؟
بشكل عام انا لست متأثرة بمصمم معين، لكني اتأثر بالتصميم المميز ايا كان مصممه، و مع ذلك سمعت تعليقات ان تجربتي تشبه تجربة ارماني، و ذلك لان كلا منا قد أسس ماركة خاصة للازياء و الأثاث. بالطبع هذه مجالة لطيفة جدا، لانه لا مجال للمقارنة بيننا، وبالطبع احلم ان اصبح  مثله في يوم ما.

image1-2.jpg
كيف تُعَرفين ستايل تصميماتك؟
تصميماتي مريحة، محتشمة، بها لمسة من الأنوثة المفتقدة هذه الأيام.

من هي المرأة التي ترتدي تصميماتك؟
اعلم ان اجابتي ستبدو مبالغ فيها لكني اعتقد ان المرأة  التي ترتدي ازيائي هي امرأة طموحة و ثقافتها متنوعة وتقدر الجمال و تحب ان تبدو جميلة دون لفت متعمد للانظار، كما انها بها جزء روحاني محب للرمزية.

كيف تصفين ستايلك الخاص؟
اذا كان بالامكان وصفي للستايل الخاص بي في ٦ كلمات: عصري , انثوي , روحاني , عملي, بسيط , وسطي

ما هي التحديات التي تواجهك في عملك؟
هناك نقص كبير في الصنايعية الراغبين في العمل او حتي مستعدين للتعلم،  كذلك نتيجة صعوبة الاستيراد وغلاء الأسعار فالكثير من الخامات المميزة أصبحت غير متوافرة. بالاضافة الي الثقافة المجتمعية  المختلفة لبعض من نتعامل معهم. علي سبيل المثال، إحدي السيدات التي كانت تقوم بتصنيع بعض تصميماتي،  وهي سيدة بسيطة،  رفضت ان تصنع إحدي تصميماتي و طلبت مني ان اغير في التصميم لأجعله اكثر احتشاما ذلك بالرغم ان تصميماتي متحفظة.

20708017_1398818616904619_7626805237940317481_n

أنت تعملين في مجال الآثاث و الأزياء. كيف تقسمين وقتك بينهم؟
لقد اسست كومودا من قبل اطلاق بيجار بثلاث أعوام، و كما تعلمون، اي مشروع في بدايته،  يحتاج لكثير من الوقت و المجهود، و مع مرور الوقت يقل هذا الوقت والمجهود ، مما اتاح ذلك الفرصة لي لتحقيق حلمي بإطلاق ماركة الأزياء الخاصة بي، و أنا لا اجد أي تضارب بين تصميم الازياء و الأثاث.

image2 copyما هي الخامة التي تحبين إستخدامها؟
احب استخدام الكتان جدا فهو معبر جدا عن ثقافتي المصرية،  واحب استخدامه في الاثاث ولملابس أيضا.

اين تباع منتجاتك؟
حاليا انا مهتمة بتسويق منتجاتي في السوق المصري،  فهو سوق كبير وواعد، وبفضل الانترنت أصبح لدي عملاء في كل أنحاء العالم، وهذا ما جعلني مهتمة جدا بالبيع عبر الانترنت. صفحة كومودا أصبحت من اكبر صفحات الاثاث باشرق الاوسط،  والان لدينا اكتر من نصف مليون متابع لها، وكذلك صفحة بيجار يزداد عدد متابعيها بسرعة كبيرة.

بماذا تنصحين من يرغبون الدخول في عالم تصميم الأزياء؟
انصحهم بالبدء و بعدم التردد طالما مقتنعين بفكرتهم، لان هذه الفكرة من الممكن ان تغير حياتهم تماما، كذلك عليهم ان يجربوا كل شيء والاطلاع الدائم والدراسة وطلب المعرفة لان ذلك ايضا سيساعدهم كثيرا.

ما هي تطلعاتك المهنية في المستقبل؟
انشاء منتج مصري بايدي مصرية عالي الجودة ينافس بالاسواق العالمية، يعكس للعالم الوجه المشرق لنا ولحضارتنا.

لمشاهدة المزيد من تصميمات آية عبد السلام زوروا صفحة بيجار و كومودا علي فيس بوك

إذا أعجبتك هذه المقالة، أشترك في المجلة لتصلك مقالاتنا في بريدك الالكتروني **

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s