لماذا الولادة الطبيعية؟

السبت ٢٣ يونيو٢٠١٨                  كتبت : حبيبة الهادي – ترجمة نص من الانجليزية:  نورا جاد

Saffron-during-Pregnancy-Saffron-for-Pregnant-Women-Ladies-Saffron-Milk-First-Second-Third-Trimester

تلد النساء طبيعيا منذ قديم الأزل؛ تلك كانت هي الطريقة الوحيدة المتعارف عليها والتي دونت في الكتب القديمة وعلى جدران المعابد الفرعونية. ولكن مع الوقت بدأت الولادة الطبيعية تختفي من الساحة لتحل بدلا منها الولادة القيصرية، والتي تم تسويقها بانها أقل ألما وأكثر أمانا، وبسبب الخوف الذي اعتري السيدات من الولادة الطبيعية احتلت العمليات القيصرية الصدارة كوسيلة للإنجاب. ولإيمانها بأن معظم النساء قادرات على الانجاب بولادة طبيعية، كرست الدكتورة هناء قاسم جهودها لتستعيد الولادة الطبيعية مكانتها كوسيلة إنجاب آمنة وأفضل للأم وللمولود.

do20الدكتورة هناء قاسم، هي مؤسسة مركز مامز هافين أو مأوي الأمهات و هو مركز مخصص للولادة الطبيعية و الولادة تحت الماء، وهي تحاول جاهدة أن تغير من طرق الولادة في مصر، و التي تتضارب الآراء بين أطباء النساء والتوليد في مصر حولها. تقول الدكتورة أن محاولة تغيير طرق الولادة و العودة الي الولادة الطبيعية في مصر صعبة جدا، كأنك تحاول ان تغيير من التقاليد.

تحب الدكتورة  تلك اللحظة التي تمسك فيها الأم طفلها بين يديها للمرة الأولى، تلك اللحظة التي يتحول فيها الألم والمعاناة الي سعادة غامرة. تقول الدكتورة هناء قاسم أنها دائما تفرح بنظرة الأم الأولى لطفلها، ولأنها عانت بنفسها من الهلاوس والكوابيس بسبب تخدير العمليات أثناء ولادتها لأبنائها، فكرت بأنه من المؤكد أن تكون هناك طريقة أفضل للنساء تعطيها الفرصة للتمتع بتجربة الولادة. ومن خلال بحثها، تعرفت طريقة برادلي للولادة الطبيعية، وقرأت كل ما يختص هذه الطريقة، وتحمست لتصبح مدربة لها. ومنأجل ذلك سافرت الى الولايات المتحدة للحصول علي شهادة برادلي في الولادة الطبيعية.

68203_1535663187168_7305745_n

طريقة برادلي تؤكد على أن الولادة هي عملية طبيعية، وأنه يجب تشجيع السيدات على أن يثقن في جسدهن والتركيز على التغذية السليمة والرياضة أثناء الحمل. كذلك من خلال تدريب برادلي يتعلم الزوجين كيفية التصرف أثناء الولادة عن طريق التنفس العميق والدعم من الشريك أو مدربة الولادة. يؤمن مدربون طريقة برادلي بأنه مع التدريب والتعلم والدعم من المدرب، يمكن لمعظم السيدات من إنجاب أطفالهن عن طريق ولادة طبيعية، بدون عقاقير أو عمليات. وأوضحت الدراسات أن نسبة نجاح الطريقة تتراوح بين ٨٧٪ الي ٩٠٪، و عقبت علي ذلك الدكتورة هناء قاسم بأنه يجب أن تعرف السيدات أن الولادة الطبيعية ليست صعبة او خطيرة.

عندما علمت صافية بركة بحملها، كل ما فكرت فيه هو حماية طفلها بأي طريقة ممكنة من أى خطورة قد يتعرض لها. وتقول صافية أن الحمل هو أحد أكثر الأحداث المصيرية في حياة السيدة، وهو من الأحداث القادرة على تغيير طريقة تفكيرها، وترتيب أولوياتها، وأحلامها وأهدافها.  

أرادت صافية أن تتعلم كيف تأكل بشكل جيد، كيف تقوم بتدريبات رياضية صحيحة، وكيف تتخذ قرارات سليمة فيما يختص بحملها، والأهم هو كيف وأين ستلد مولودها. لذلك، بدأت رحلة البحث عن مستشفى جيدة. وعن ذلك قالت: ” خلال رحلة حملي، اكتشفت الكثير من الأشياء حول الحمل والولادة. وعرفت كيف استغل بعض الأطباء جهل السيدات وحولوا الولادة والتي من المفترض أن تكون لحظات سعيدة للسيدة الي وسيلة لجلب المال. فبالرغم من أن العملية القيصرية تكون عن طريق خيط جراحي في بطن ورحم السيدة، الا انهم أقنعوا السيدات بأن تلك العملية أسهل وأّمن من الولادة الطبيعية.”

19575940_1764555073560150_634726340_n

“أثناء رحلتي فى البحث عن مكان جيد للولادة، كنت أتابع حملي مع طبيب في القاهرة. وعندما أخبرته بأني أريد ولادة طبيعية، قال لي انه ليس من الممكن تحديد طريقة الولادة سوي في الأشهر الأخيرة في الحمل. وكذلك أخبرني بانه حتى لو ولدت طبيعيا، سيقوم بقص جزأ من المهبل لتسهيل عملية الولادة. تركت عيادته و أنا أعلم اننى لن أعود اليه مرة أخرى. بعد ذلك، قررت أن ألد في الولايات المتحدة. ولكني اكتشفت أنهم يتبعون نفس طريقة الولادة في مصر ويستسهلون العمليات القيصرية.”

و أضافت صافية: “و بعد أسبوع أمضيته في ضيق نفسي، عرفت عن الدكتورة هناء قاسم و كيف أنها تدافع عن حقوق السيدات في اختيار الطريقة التي يرغبونها في الولادة، عن طريق امدادهن بالمعلومات الدقيقة و السليمة، وبدون محاولة لاستغلال  للسيدات، وبالأخص الغير متعلمات منهن.”

أثناء فترة الحمل، تُعرف الدكتورة هناء السيدات الحوامل على طرق التغذية السليمة وأهمية الوعي الذاتي. كما تؤكد لهم على أهمية الاسترخاء والتغلب على التوتر أثناء الحمل والولادة، وتحث السيدات على الرضاعة الطبيعية بعد الولادة. وتتابع خطة الولادة بنفسها ليطمئن الأبوين عما سيحدث أثناء الولادة، وتتيح للأمهات فرصة اختيار وضع الولادة بنفسهن.

15589939_1402410033112076_5875288255402020182_n
د. هناء قاسم هي أول من قام بتقديم طريقة الولادة تحت الماء في مصر. وفي عام ٢٠١٣، نظمت أول ورشة عمل للولادة الطبيعية والولادة تحت الماء في مصر، بمساعدة القابلة (الداية) العالمية باربرا هاربر. وفى عام ٢٠١٥، نظمت مؤتمر الولادة الطبيعية في مركز اسكندرية للطفل برئاسة باربرا هاربر، لترويج تعليم وتدريب الدايات في مصر.

وبمساعدة هاربر، قدمن شهادات استكمال ورش عمل الولادة تحت الماء للأطباء والممرضات الذين حضروا التدريب من مصر والسودان وعدة دول أفريقية أخري. تحلم الدكتورة هناء باليوم الذي ستري فيه أحواض الولادة في غرف العمليات، كما تتمنى أن يتيح الأطباء والممرضون الفرصة للسيادات لاختيار طرق ولادة بديلة.

1004017_4955527041627_1623573974_nقالت صافية: “في مركزالدكتورة هناء، وجدت كل شئ أبحث عنه لولادة طفلي؛ ولادة تحت الماء لتخفيف الألم، القدرة على ملامسة ابني لجسمي بعد الولادة مباشرة وتأخير قص الحبل السري ليتمتع بكل الفوائد. القدرة على حماية خصوصيتي واختيار من سيكون معي بغرفة الولادة، ذات الضوء الخافت والبيئة الهادئة المختلفة عن جو غرفة العمليات المرعب. لذلك، سافرت الي الاسكندرية في الشهر التاسع لأراها وأري المركز.”

أوضحت الدراسات الحديثة من ١٥٠ دولة أن ١٨،٦٪ من الولادات تكون عن طريق عمليات قيصرية، بمعنى أن واحدة من كل خمس سيدات حول العالم تلد عن طريق عملية جراحية. وأشارت البيانات من ١٢١ دولة، عن زيادة العمليات القيصرية بين بين أعوام ١٩٩٠ و٢٠١٤ بنسبة ١٢،٤٪، وتعتبر مصر هي الثالثة عالميا في الولادة عن طريق العمليات القيصرية بنسبة ٥١،١٪، ويفضل الأطباء العمليات القيصرية لسرعتها، ولأنها أغلى ثمنا من الولادة الطبيعية. و لكن لا يمكننا اتهام الأطباء فقط لأن بعض الأمهات يفضلن العمليات القيصرية، لرغبتهن في الولادة في تاريخ محدد، أولخوفهن من ألم الولادة الطبيعية. فهن يرغبن في الذهاب الي النوم، ليجدن طفلهن بجوارهن عند الاستيقاظ.

19622604_1764555876893403_478382998_nتريد د. هناء قاسم أن تقلل نسبة العمليات القيصرية عن طريق عدم القيام بها الا في الحالات الضرورية، والتركيز في والترويج الي الولادات الطبيعية. وهي تطمح في ان تفعل ذلك عن طريق امداد السيدات بالمعرفة اللازمة بحقوقهن في أن يلدوا ولادة الطبيعية، وامدادهم بمعلومات أكثر عن عملية الولادة وقدرات الجسم. لذلك، هي تنظم دورات للسيدات عن الولادة ومعرفة حقوقهن وأهمية اتباع الطرق الطبيعية في حياتهن.

ختمت صافية حديثها قائلة: “اختياري لولادة طفلي مع د. هناء قاسم كان من أفضل قرارات حياتي. أشعر انني مجظوظة. كانت تجربة مليئة بالحب والخصوصية، تجربة روحية جمعت كل من حضر، والذين كان عددهم محصور، أنا، و زوجى، و أختى، و الدولا كريستال و د. هناء و أخيرا ابني موسي”.

لم تحقق د. هناء قاسم كل طموحاتها بعد. فهى تريد توسيع مركز مامز هافين، وتنمية فريق العمل به، وتقديم خدمات مختلفة مثل التدليك العلاج بالإبر الصينية، وتوفير فريق لدعم الرضاعة الطبيعية. ولكن الأهم من ذلك، هي تريد أن تكون الأمهات على قدر كاف من الوعي حول تجارب الولادة و معرفة حقوقهن.

وتقول د. هناء قاسم للسيدات “بدلا من أن تفكري لماذا أختار الولادة الطبيعية؟ فكرى لم لا.”

للمزيد عن مومز هافن زوروا موقعهم الالكتروني هنا و صفحتهم علي فيس بوك هنا

إذا أعجبتك هذه المقالة، أشترك في المجلة لتصلك مقالاتنا في بريدك الالكتروني **

One comment

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s