من أنتِ؟ دعوة للمصريات لاحتضان هويتهن الفريدة

الأربعاء ٦ مارس ٢٠١٩                       كتبت ــ اليكساندرا كينياس

mix4S

في حين قد يبدو القول بأن مصر هي مهد الحضارات مكررا للبعض، الا أن التاريخ المصري والذي يعود الي خمسة آلاف عاما حقيقة لا يمكن انكارها. ولذا فهو من المثير للدهشة أنه بينما يشيد العالم أجمع بمصر وثقافتها وتاريخها وهويتها، نجد أن الكثير من المصريين أصبحوا لا يهتمون بذلك. وليس فقط يعتبر البعض أن الهوية المصرية أمر مفروغ منه لا تعني الكثير، ولكن نجد البعض يحاول أيضا أن ينأى بنفسه عنها، متقربا من هَوّيات أخري غريبة عنه، متناسيا أن التفرد المصري هو وليد التنوع الثقافي الذي نسج هذا المجتمع الثري المتعدد الثقافات.

IMG_1088
موديل: ساندرا فريد

كان هذا هو جوهر حملة “من أنتِ؟” التي أطلقها كل من المصور الفوتوغرافي مارك وسيم مع الميكب آب أرتيست مريم وديع.

IMG_1082
موديل: كارين وحيد

يقول مارك وسيم بأنه أصبح ملحوظًا أن الكثير من المصريات، رغم أنهن يحافظن على العديد من العادات والتقاليد المتوارثة عن جداتهن، ويمارسنها في حياتهن اليومية، لكن في كثير من الآحيان الأخرى، يتجاهلن هذا التراث الثري، مع ازدياد تقليدهن الأعمى للغرب، مما يفقدهن هويتهن الثقافية.  ويضيف قائلا، “ينظر الناس في الخارج إلى تاريخنا وثقافتنا بانبهار وإعجاب، حتى أكثر من بعض المصريين. ونحن نطمح من خلال هذه الحملة الي إحياء الفخر في الهوية المصرية. إنها فكرة نؤمن بها جدا”.

IMG_1087
موديل: هبة رأفت

بموقعها الاستراتيجي، تقع مصر على مفترق طرق بين قارتي إفريقيا وآسيا؛ هي تقع في قلب الشرق الأوسط وهي أيضا قلبه. كما أن حضارات البحر المتوسط، قرابة سواحلها، والحضارات الأفريقية في جنوبها، ساهمت أيضا في إثراء ثقافتها.

IMG_1085
موديل: مريم مراد

على مدى تاريخها، تعرضت مصر للغزو من قبل البربر والنوبيين والفرس واليونانيين والعرب والأتراك والفرنسيين والبريطانيين وغيرهم. كما استوعبت نزوح الكثير من المهاجرين من أصول شامية وأوروبية وأرمينية، والذين استقروا في البلاد وأصبحت مصر هي وطنهم. وتركوا جميعا آثارهم فوق رمالها، وفي ثقافتها وهويتها. مع هذا التنوع، تطورت الثقافة المصرية وازدهرت، وكذلك هوية شعبها. من هم المصريون؟ هم مزيج فريد من كل ما سبق، لدرجة أنهم ابتدعوا لغة جديدة، هي اللغة مصرية، وهي لغة فريدة مثلها مثل أولئك الذين يتحدثون بها.

IMG_1079
موديل: مارينا  صمويل

وأنهت مريم وديع قائلة، “من خلال حملتنا،نسعى لأن تحتضن المرأة المصرية أصولها، وتتعلم من أين جاء جمالها. أرى المرأة المصرية كورود جميلة ذات جذور كثيرة تمتد من مصر القديمة، مرورا بالإغريق والنوبيين والعرب. “إن كل هذا التنوع والمزيج في الأصول هو الذي خلق هذا التمييز!”

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Make Up artist: Mariam Wadie,  visit her on Facebook and Instagram
Visit Photographer and Videographer: Marc Wassim website,  Facebook and Instagram
Stylist: Shirley Takla
Models: Sandra Reda
Caren Wahid
Heba Raafat
Mariam Mourad
Marina Samuel

إذا أعجبتك هذه المقالة، أشترك في المجلة لتصلك مقالاتنا في بريدك الالكتروني **

2 comments

  1. مصر ايه الي اتعرضت للغزو من النوبيين يا جماعة؟!!

    On Wed, Mar 6, 2019 at 2:20 AM Women of Egypt Mag wrote:

    > Women of Egypt posted: “الأربعاء ٦ مارس ٢٠١٩ كتبت ــ
    > اليكساندرا كينياس في حين قد يبدو القول بأن مصر هي مهد الحضارات مكررا للبعض،
    > الا أن التاريخ المصري والذي يعود الي خمسة آلاف عاما حقيقة لا يمكن انكارها.
    > ولذا فهو من المثير للدهشة أنه بينما يشيد العالم أجمع”
    >

  2. فخوره بهويتي المصريه ..احنا مش عرب ولا ننتمي للأجناس العربيه.. احنا مصريين وننتمي لشمال إفريقيا .. اللغه العربيه بسبب الغزو العربي لمصر ..احنا اهل كيميت..

أضف تعليق