المهندسة المعمارية شهيرة فهمي تفوز بجائزة تميُّز للنساء في العمارة والانشاء لسنة ٢٠١٩

الخميس ٢٤ أكتوبر ٢٠١٩               المصدر: جائزة تميز

image_provider

فازت المهندسة المعمارية شهيرة فهمي بجائزة تميُّز للنساء في العمارة والانشاء لسنة ٢٠١٩في فئة نساء الإنجاز المتميز كمعمارية جديرة بالثناء والإشادة، وقد تأسست جائزة تميز للنساء في العمارة والانشاء كجزء من برنامج جائزة تميُز الذي يهدف إلى الاحتفاء بأفضل إنجازات العمارة في كل أنحاء العالم. وهي جائزة سنوية مفتوحة للنساء من منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، اللاتي إما يعملن في المنطقة ويتخصصن في العمارة والانشاء، أو يعملن / يعِشن في الخارج ولكن مساهماتهن أثرت تأثيرًا مباشرًا على البيئة المبنية في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا.

photo839101شهيرة فهمي هي مؤسسة ورئيسة مكتب شهيرة فهمي للهندسة المعمارية، والذي اسسته في مدينة القاهرة سنة ٢٠٠٥. وقد اكتسبت شركتها شهرة واعترافا دوليا بعد فوزها بالعديد من الجوائز والمسابقات في لندن وشيكاغو وسويسرا وإسطنبول ودبي. صممت شهيرة وقامت ببناء مشاريع مختلفة في الشرق الأوسط وأوروبا، وأشادت بها دار فايدون للنشر كواحدة من “المعماريات اللاتي يبنين الرؤية المستقبلية العربية”. ومن مشاريعها: المخطط الأساسي للمراحل الأولى والثانية من مشروع منتجعات تزلج مرتفعات الالب السويسرية في مدينة اندرمات، والمخطط المعماري لمنتجع الكريا، ومشروع سكني في القاهرة، إضافة لأعمال الترميم لقاعة الفنون التجريبية في مدينة نيويورك.

وإضافة لأعمالها في البناء، فقد اجرت بحوث في ظاهرة الحركة السريعة في تخطيط المدن وتهيئتها العمرانية. وهي حاصلة لمرتين على برنامج الزمالة لمرحلة ما بعد الدكتوراه من خلال عملها الرائد في دراسة العلاقة ما بين مفهوم التهيئة العمرانية والجهات الحكومية والفضاء الالكتروني. وقد درسّت مسبقاً في كلية الدراسات العليا للهندسة المعمارية والتخطيط والادامة في جامعة كولومبيا، و في الجامعة الامريكية في القاهرة، و في جامعة القاهرة. وهي تعمل الان على مشروع انشاء وحدات سكنية ذات أسعار مقبولة للسكان في المملكة المتحدة.

وعبرت لجنة التحكيم عن رأيها بشهيرة فهمي قائلة، “شهيرة فهمي هي معمارية موهوبة ذات اعمال تتصف بالتنوع والأصالة والوضوح. تنبثق تصاميمها من خواص المواد التي تستخدمها والتي تستجيب للسياقات الاجتماعية والطبيعية المحيطة بها. ويكشف عملها عن اهتمامها الكبير بالتفاصيل.

“و إضافة للتصميم المعماري، فأن فهمي كذلك تختص بالتصميم الحضري و تصميم الأثاث. وتكشف نقاط شغفها المتداخلة، إضافة لمنهجيتها، عن اسلوبها في التصميم، وتخلق بذلك نتائج نهائية بارعة و ملهمة. وكقدوة لغيرها، فهي تحاول نشر التأثير الإيجابي للأجيال الشابة من خلال عملها كمعمارية، و من خلال مهنة التدريس.

1526219472-Shahira_2017_1وبالإضافة الي كونها مهندسة معمارية ومحاضرة بالجامعة، إتجهت أيضا للتمثيل بعد ان أثار هذا الفن اهتمامها أثر تصميمها السيتينج لاحد الأفلام. شاركت في تمثيل الفيلم الكوري الفرنسي كاميرة كليرالي جانب ايزابيل هيوبارت و كيم مينهي، والذي شارك في مهرجان كان السينمائي، وكذلك قامت بالتمثيل في الفيلم المصري يوم الدين والذي شارك أيضا في مهرجان كان عام ٢٠١٨ و كان الفيلم المصري الوحيد المشارك بالمهرجان.

إذا أعجبتك هذه المقالة، أشترك في المجلة لتصلك مقالاتنا في بريدك الالكتروني ** 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s