آية عيسي، مدربة فريق القوات المسلحة لرياضة التقاط الأوتاد

٧ نوفمبر ٢٠٢٠
كتبت – أليكساندرا كينياس

آية عيسي

آيه عيسي من الرياضيات المتميزات فى رياضة التقاط الأوتاد محليا وعالميا، هي ليست فقط بطلة دولية، بل هي أيضا حكم دولي شارة ذهبية، والمدربة الدولية الوحيدة المعتمدة لرياضة التقاط الاوتاد في مصر، ومدربة فريق القوات المسلحة.

حصلت آية علي بطولة الجمهورية للسيدات أربعة سنوات متتابعات (٢٠٠٩ – ٢٠١٣) وأيضا في الأعوام  ٢٠١٨ و ٢٠١٩. بالاضافة الي ذلك حصلت على أفضل مدرب ٢٠١٩. بالاضافة الي ذلك شاركت فى بطولة العالم بأبو ظبى ٢٠١٨، وحصلت علي مركز ثالث في البطولة الشاطئية في عمان ٢٠١٨.

آية عيسي

رياضة التقاط الاوتاد او (الكالا) هي إحدى رياضات الفروسية التي تتطلب من الفارس أن يلتقط هدف من على الأرض بسيف أو حربة بينما يعدو الحصان بسرعة. تمارس هذه اللعبة في العديد من البلدان في أنحاء العالم، وتمارس كذلك في مصر. ولكن نظرا لعدم شعبيتها، فإن الكثير من الناس لا يدركون أن مصر لديها فريق وطني لرياضة إلتقاط الأوتاد، ناهيك عن أن مدربة الفريق آية عيسى هي أصغر مدربة معتمدة لهذه الرياضة في العالم.

آية عيسي

ويعتقد أن رياضة التقاط الأوتاد (الكالا) نشأت في الهند، حيث كان الجنود يغيرون على معسكرات ألعدو على ظهور الخيل، يعدون بها بسرعة، يزيلون أوتاد الخيام بسوفهم، مما يتسبب في انهيار الخيام وخلق الارتباك والفوضى في المعسكرات.

في مسابقات اليوم، يتم منح الفرسان نقاط للأهداف التي يلتقطونها بسيوفهم، على حسب قواعد اللعبة. المتسابق الذي يجمع أكبر عدد من النقاط هو الفائز.

بدأت هذه الرياضة في مصر خلال مهرجان الخيول العربية الشرقية في عام ٢٠٠٩. شاركت آية عيسى، بينما لا تزال في السادسة عشرة من عمرها، في المهرجان عام ٢٠١٠، هي أول امرأة مصرية تنضم إلى المهرجان واللعبة. وفازت بالمركز الأول وكأس مصر.

آية عيسي

آية والتي تخرجت عام ٢٠١٧ من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، قسم إعلام، بدأت ركوب الخيل وهي في السادسة من عمرها، وتعلمت رياضة اقتلاع الأوتاد (الكالا) وهي في سن صغيرة.

بعد أن اكتسبت اللعبة بعض الشعبية، اسست القوات المسلحة فريقا مدنيا للسيدات. واعتبارا من عام ٢٠١٤، سمح لمن هم أقل من ١٨ عاما بالانضمام في فريق الناشئين. وحتى ذلك الحين كانت الفرق الرياضة لرياضة اقتلاع الأوتاد (الكالا) هي فرق القوات المسلحة وقوات الشرطة.

آية عيسي

عندما انضمت آية لأول مرة إلى الفريق، كان مقسم إلى فئات رجال ونساء. ومع التعديلات الجديدة التي أدخلت على القانون الدولي لرياضة اقتلاع الأوتاد في عام ٢٠١٥، لم تعد الفرق مقسمة حسب الجنس، بل الفئات العمرية؛ وأصبح هناك فرق للأعمار فوق ١٨ سنة، وفرق ناشئين تحت سن هذا السن.

وبعد تفعيل القانون الجديد للرياضة في مصر، فازت السيدات المشاركات ضمن صفوف الرجال في فئة كبار السن بمراكز متقدمة. وكذلك في بطولات الناشئين.

إذا أعجبتك هذه المقالة، أشترك في المجلة لتصلك مقالاتنا في بريدك الالكتروني **

One comment

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s