حوار مع ليلى سرحان: المدير الإقليمي ونائب رئيس مجلس الإدارة لقيادة أعمال الشركة في شمال إفريقيا ودول المشرق وباكستان

٢٢ أغسطس ٢٠٢٢
سيدات مصر

تشغل ليلى سرحان حاليًا منصب المدير الإقليمي ونائب رئيس مجلس الإدارة لقيادة أعمال الشركة في شمال إفريقيا ودول المشرق وباكستان – وهي منطقة تخدم 15 دولة من خمسة مكاتب إقليمية. في هذا المنصب، تركز ليلى وفريقها على دفع نمو أعمال فيزا في المنطقة مع العملاء الرئيسيين والشركاء من المؤسسات المالية والحكومات لدعم مهمة فيزا في مساعدة الأفراد والشركات والاقتصادات على الازدهار. ولدعم خطط الرقمنة الوطنية، تلتزم ليلى وفريقها بجعل فيزا الشريك المفضل، مع فتح فرص النمو للعملاء والشركاء الحاليين والجدد في جميع أنحاء منطقة شمال أفريقيا ودول المشرق وباكستان.

ما هو دور شركة فيزا في المبادرات التي تخدم الشباب والسيدات والفتيات في مصر؟ ومتى بدأت تلك المبادرات في مصر؟

في ضوء مكانة فيزا كشركة عالمية، أجد العمل الذي نقوم به لدعم الأفراد والأعمال التجارية والاقتصاديات ملهمًا لأننا نؤمن بأن الاقتصاديات الشاملة تنهض بالجميع في كل مكان، وتأتي السيدات في قلب هذه الجهود والتطورات.

ومن هنا، تلتزم فيزا بإتاحة بيئة تمكن جميع النساء من الازدهار وتحدي الوضع الراهن. وينعكس هذا الالتزام على العديد من الجوانب في حياتنا، سواء داخل مكان العمل أو خارجه.

على مستوى العمل داخل فيزا، وقعت فيزا تعهد المساواة في الأجور عام 2016 من أجل القضاء على فجوة الأجور بين الجنسين. كما حرصت فيزا على تعيين موظفين من خلفيات متنوعة من جميع مناحي الحياة، بغض النظر عن العمر، أو الجنس، أو العرق، أو الدين.

أما على مستوى الأطراف الأخرى، فقد عقدت فيزا العديد من الشراكات لكي تساهم في تعزيز أهدافها المتعلقة بالتنوع والشمول، ويتضمن ذلك إطلاق مبادرة She’s Next على مستوى العالم وهو برنامج دعم عالمي للسيدات يعمل على تقديم الإرشادات والأدوات العملية اللازمة لازدهار المشاريع الصغيرة التي تديرها النساء بدءاً من فرص التواصل والمشورة إلى فرص التمويل. وقد أطلقت فيزا مبادرتها العالمية She’s Next في مصر بهدف تمكين ودعم رائدات الأعمال وأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة اقتصاديًا. وقد تم إطلاق المبادرة بالشراكة مع البنك التجاري الدولي (CIB)، أحد أكبر البنوك في القطاع الخاص المصري، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).

وفي عام 2021، قدمت مؤسسة فيزا تمويلات تبلغ 250,000 دولار لدعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر في مصر أثناء جائحة كوفيد-19. وقد شملت التمويلات منحًا للبرامج التي توفر التدريب وخدمات الدعم وتيسر الوصول إلى رأس المال لبدء هذا النوع من الأعمال التجارية، مع تبني سياسة الشمول والتنوع في الفئات التي ندعمها.

علاوة على ذلك، تواصل فيزا إلهام السيدات حول العالم، كما يتضح في رعايتنا العالمية لكأس العالم للسيدات في فرنسا 2019، وبطولات كرة القدم النسائية التابعة للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA)، فضلًا عن دعم انسحاب لاعبة الجمباز سيمون بايلز من مسابقات أولمبياد طوكيو لإعطاء الأولوية لصحتها النفسية.

حدثينا عن نتائج الدراسة التي أجرتها فيزا حول التحديات التي تواجه رائدات الأعمال ومدى الاستفادة منها للتغلب على تلك التحديات في مصر؟

تواجه السيدات صاحبات المشروعات مجموعة من التحديات الخاصة، منها كيفية الوصول إلى رأس المال والتشبيك مع الأقران والضغوط المجتمعية.

ووفقًا لدراسة حديثة أجرتها فيزا على رائدات الأعمال في مصر، حددنا بعض أكبر التحديات التي تواجهها رائدات الأعمال كل يوم، إذ وجدنا أن:

• بالنسبة لغالبية السيدات (69%) فإن الحصول على تمويل لمشاريعهن مثل تحدياً كبيراً، في حين اعتمدت 77% منهن على مدخراتهن الشخصية لإطلاق مشاريعهن.

• وقالت 53% منهن أن الصعوبة الكبرى كانت في العثور على شريك للمشروع.

• وأبدت 4 من أصل 6 سيدات قلقاً بشأن استمرارية نجاح شركاتهن الناشئة على المدى الطويل.

• وأكدت ثلاث من كل 10 نساء (32٪) أن الصور النمطية أثرت سلباً على دورهن كرائدات أعمال، وقالت 80% منهن أن النظرة المجتمعية كان لها دور في اختيارهن لمجال العمل ومجال تأسيس المشروع.

وقد أوضحت هذه الدراسة أن الاستقلال المادي مثّل الدافع الرئيسي لرائدات الأعمال للبدء في تأسيس مشروعاتهن الخاصة، تلا ذلك الرغبة في تحقيق أحلامهن؛ والقدرة على الاستفادة من وقتهن بالشكل الأمثل؛ وفرصة أخذ زمام المبادرة وقيادة فريق عمل واتخاذ القرارات اللاتي سيتحملن مسؤولية تأثيرها على أعمالهن.

أما بالنسبة للجوانب التي عبرت رائدات الأعمال في مصر عن احتياجهن لتعلم المزيد عنها فهي وضع أهداف ربحية لمشاريعهن؛ وكيفية تطوير استراتيجيات أقوى؛ وسبل تجنب تبعات جائحة كوفيد-19.

وانطلاقًا من هذا، أطلقت فيزا مبادرة “She’s Next” لتساهم في العثور على حلول ملائمة لهذه التحديات عن طريق تقديم الدعم المالي والإرشاد للفائزات كجزء من دورنا في تعزيز الشمول المالي.

كيف تقدم فيزا الدعم لرائدات الأعمال المشاركات في المبادرة She’s Next لتمكين صاحبات المشروعات الصغيرة؟

في إطار دعم جهود الحكومة المصرية المستمرة من أجل النهوض برائدات الأعمال عبر أنحاء الجمهورية، أطلقنا مبادرة فيزا العالمية “She’s Next” في مصر لأول مرة بالشراكة مع البنك التجاري الدولي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

تتيح المبادرة لسيدات الأعمال في مصر فرصة استثنائية للتقديم من أجل الحصول على واحدة من خمس منح بقيمة 10,000 دولار ومجموعة من التوجيهات والإرشادات المتواصلة على مدار عام كامل من منصة IFundWomen، بالإضافة إلى التشبيك وبناء العلاقات في المجال وفرص التدريب من أجل بناء مشروعاتهن وتمويلها وتنميتها.

وفي إطار التزام فيزا بإتاحة بيئة تمكن جميع النساء من الازدهار وتحدي الوضع الراهن، وعن طريق إطلاق مبادرة “She’s Next ” في مصر، نسعى إلى معالجة العوائق المتفاوتة التي تواجهها رائدات الأعمال وتقديم فرص التعلم المتميزة التي يحتجنها لوضع أهداف ربحية لمشاريعهن؛ وتطوير استراتيجيات أقوى؛ وتجنب تبعات جائحة كوفيد-19.

ويأتي توسع المبادرة في المملكة العربية السعودية انطلاقًا من التزام شركة فيزا بتمكين خمسين مليون شركة صغيرة حول العالم رقميًا لتساهم في التعافي من تداعيات الجائحة. ومنذ 2020، استثمرت فيزا أكثر من 2.2 مليون دولار في تقديم أكثر من 200 منحة وسلسلة من التدريب والإرشاد لرائدات المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال مبادرة “She’s Next” في مختلف دول العالم، ومن بينها الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا والهند وأيرلندا.

ما هي النصيحة التي تقدميها إلى السيدات والفتيات؟

أظهرت دراسة فيزا حول رائدات الأعمال مؤخراً أنه في جميع الأسواق التي شملتها الدراسة (مصر، والإمارات، والسعودية، والمغرب) تتفق غالبية صاحبات المشروعات مع عبارة “يجب أن تتحلى المرأة التي تطلق عمل تجاري بالشجاعة”.

ونظرًا لأنني بدأت حياتي المهنية في مجال يهيمن عليه الرجال منذ زمن بعيد (التكنولوجيا والتكنولوجيا المالية)، فأنا على دراية ببعض التحديات التي تواجهها النساء عادةً في مكان العمل. لذا من المهم للغاية أن تتحلى المرأة بالشجاعة ليس فقط للتغلب على التحديات التي تواجهها يوميًا، ولكن أيضًا لتحقيق النجاح والازدهار، هذا ما أؤمن به حقًا.

ما هي المبادرات/المشروعات المستقبلية التي تسعي فيزا لتحقيقها في مصر؟

بالنسبة إلى عام 2022 وما بعده، تكرس فيزا جهودها لمواصلة دورها في دعم خطة الحكومة المصرية لتطوير بنية تحتية قوية للمدفوعات الإلكترونية من أجل تلبية توقعات المستهلكين فيما يتعلق بتوفير وسائل دفع غير نقدية آمنة. وبصفتنا محركًا تجاريًا موثوقًا به، نريد أيضًا أن نضمن دعم كل الشركات، على اختلاف أحجامها، بحلول بسيطة وفعالة من حيث التكلفة.

من أجل تحقيق أهدافنا، لقد أطلقنا بالفعل العديد من المبادرات ونعمل عن كثب مع البنوك والحكومة وشركائنا في مجال التكنولوجيا المالية من أجل تقديم حلول لاتلامسية مبتكرة وآمنة ومجزية.

وهذا يشمل حلول مثل “Click to Pay” الذي يساعد المستهلكين على الشراء عبر الإنترنت من مختلف التجار والمنصات بأمان وسرعة. كما نخطط لإطلاق “Tap-to-Phone”، وهو حل مبتكر غير مكلف يستخدم على الهاتف المحمول ليحول هاتف التاجر إلى وسيلة دفع مما يمكنه من استلام مدفوعات غير نقدية بفعالية دون الحاجة إلى نقاط البيع (POS).

علاوة على ذلك، نعمل مع شركائنا على تعزيز التكنولوجيا المالية، وأطلقنا مؤخرًا مبادرة “فيزا في كل مكان” Visa Everywhere Initiative لعام 2022 لأول مرة، بالشراكة مع مركز التكنولوجيا المالية التابع للبنك المركزي المصري، بهدف دعم المزيد من الشركات في مجال التكنولوجيا المالية والشركات الناشئة لإبراز حلولهم غير المسبوقة التي يمكن أن تساعد في مواجهة تحديات المستقبل الخاصة بالدفع.

وعقدت شركة فيزا شراكات مع شركتي التكنولوجيا المالية Nexta وKlivvr من أجل توفير حلول دفع سهلة التنفيذ لخدمة المشروعات الصغيرة.

ومن أجل زيادة ثقة المستهلكين بالمدفوعات الإلكترونية وتعزيز ممارسات الدفع الآمنة عبر الإنترنت، أطلقت فيزا حملة لتوعية المستهلكين في مصر. وفي العام الثاني لحملة “ابق آمنًا”Stay Secure ، تستمر أهميتها باعتبارها منصة حيوية لفيزا وشركائها من أجل المساهمة في رفع الوعي بين المستهلكين بشأن أمان المدفوعات ودعم التجار في تلبية الحاجة المتزايدة إلى وسائل الدفع الإلكتروني الآمنة والسلسة، سواء داخل المتاجر أو عبر الإنترنت.

وستواصل فيزا في السنوات القادمة طرح برامج وموارد جديدة تؤكد التزامها بتمكين المشروعات الصغيرة والمتوسطة رقميًا ودعم نجاح الأعمال التجارية.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s