كل ما تريد معرفته لإجراء مقابلات عمل ناجحة : نصائح وارشادات | كتبت ايمان غازي 

١٧ نوفمبر ٢٠٢٢
كتبت | إيمان غازي

Photo by Edmond Dantu00e8s

مقابلة العمل «الإنترفيو» هي أول خطوة في طريق مشوارك المهني، ولأهميتها في تحديد مصير المتقدم للوظيفة، فهي تسبب التوتر للبعض، والذين يالرغم من تأهلهم لها، الا ان الضغوط التي تسببها قد تفقدهم الثقة بنفسهم، فيتصرفون بشكل خاطئ يتسبب في عدم حصولهم علي الوظيفة بالرغم من كفائتهم.  

تذكر كون أنه قد تم دعوتك للمقابلة، فهذا يعني أن طلبك ترك انطباع جيد، لذا فمن المهم جدا الإستعداد جيدا  للمقابلة للتأكد من نجاحها. 

اعرف ماذا تريد بالتحديد… كن واثقا من نفسك … و أبهرهم

مقابلة العمل هي اجتماع بين صاحب عمل، منظمة/ شركة ومرشح محتمل للوظيفة، لمعرفة ما اذا كان المتقدم للوظيفة مناسبا لها. المقابلة تساعد القائمين علي الشركة أو المنظمة  لمعرفة ما إذا كان المتقدم للوظيفة لديه المعرفة والمهارات والقدرات اللازمة للقيام بالمهمة التي ستُكفل اليه، وما اذا كان الطرفان سيتناسبان في علاقة العمل معا داخل الشركة أو المنظمة. 

إذن السؤال الآن هو كيف تجري المقابلات؟ 

عندما تكون هناك حاجة للتعيين لوظيفة ما – يبدأ القائمون على التوظيف في تلقي سير ذاتية ذات صلة بمتطلبات هذه الوظيفة. 

يتم تصفية السير الذاتية بناء على ملاءمة أصحابها لإحتياجات الوظيفة. وهناك تقنيات أخرى لفحص السيرة الذاتية للوصول الي قائمة مختصرة للمؤهلين الي المقابلات مثل (الاختبارات ، الاختبارات السيكومترية ، اختبارات اللغة ، اختبارات الذكاء ، المقابلات الهاتفية ، الإجابات المسجلة بالفيديو للأسئلة ، إلخ …). يتم إجراء المقابلات فقط لأولئك الذين يستوفون معايير الدور الوظيفي (القائمة المختصرة).

في المقابلة ، يقوم الممتحن بتقييم الشخص المتقدم للوظيفة بناءً على معايير تقييم تم تحديدها مسبقًا لمعرفة مدى ملاءمته للوظيفة، وللقسم الذي سيعمل به وللمنظمة او الشركة ككل. تعتمد معايير التقييم بشكل أساسي على الوصف الوظيفي Job Description، وهو كافة المسؤوليات والمهام التي يجب القيام بها عند تقلده للوظيفة.  وتعتمد معايير التقييم أيضا على متطلبات الوظيفة، والمهارات والمعرفة والقدرات المطلوبة لها.

يجب أن يكون المتقدم للوظيفة فاهم للدور الذي سيقوم به في الشركة، وأن يكون مدركا لطموحه الوظيفي، وما إذا كانت الوظيفة الجديدة المتقدم لها تتناسب مع خططه أم لا.

Photo by Anna Shvets

هناك أنواع مختلفة من المقابلات:

– مقابلات هاتفية

– مقابلات وجها لوجه

– مقابلات فيديو

– مقابلات الفريق ( حيث سيلتقي المتقدم للوظيفة أكثر من مدير أو لجنة)

– مراكز التقييم، وهي أداة تقييم تستخدمها بعض المنظمات لتقييم المتقدمين للوظائف، من خلال إجراء عدة اختبارات مختلفة ومتنوعة، وعمليات المحاكاة  والسيناريوهات القائمة على أتخاذ القرار، التي تتناول الكثير من الجوانب المطلوبة في الوظيفة.

• يمكن أيضًا أن تكون المقابلة عبارة عن مقابلة عادية عامة، يسعى الممتحن من خلالها إلى فهم خبرة المتقدم للوظيفة ومهاراته، ومدى ملاءمته للوظيفة، وذلك من خلال طرح مجموعة من الأسئلة العامة المحددة مسبقًا، وكذلك يسعي الممتحن إلى فهم ما هو مكتوب في السيرة الذاتية.

 و هناك أيضا المقابلة التقنية، حيث يتعمق الممتحن في الجزء التقني للوظيفة والخبرة التقنية التي يتمتع بها الشخص المتقدم للوظيفة. 

وهناك أيضا المقابلات القائمة على الكفاءة، وهي مقابلة يُطرح فيها على المتقدم للوظيفة أسئلة قائمة على مواقف معينة محددة مسبقا، والتي تعكس بعض الكفاءات المطلوبة للوظيفة. وهذه المقابلات توضح كيف يتصرف المتقدم للوظيفة في مواقف مماثلة.

•  والسؤال المهم هنا هو، ما الذي يبحث عنه القائمون بالمقابلات؟ والجواب ببساطة هو أنهم يبحثون عن شخص كفء للوظيفة المعُلن عنها، بمؤهلات و خبرات و متطلباتها. هم يبحثون عن أشخاص يدركون تمامًا تطلعاتهم و طموحاتهم المهنية، أشخاص يتعاملون بطبيعتهم و ليسوا متصنعين او يدعون مهارات لا يمتلكونها؛ ولا يقلدون الآخرين. القائمون بالنمقابلات يبحثون عن أولئك الذين لديهم ثقة بالنفس وفي ذات الوقت هم متواضعون لا يركبهم التكبر او الغرور؛ ومن لديهم قدرة عاليه للتعلم.  

لذا لو انت متقدم لوظيفة، وحتي تكون مستعدا للمقابلة وواثقا من نفسك، عليك التحضير الجيد للمقابلة.

ـ أولاً وقبل كل شيء ، افهم جيدًا ما هي الوظيفة التي تتقدم لها وما هي المسؤليات التي ستقع عليك غي حالة تعيينك بالشركة.
ـ اقرأ و تعرف جيدًا عن الشركة،
ـ حضر الأسئلة بالنقاط التي لا تفهمها، لطرحها في المقابلة، ولا تطرح أسئلة فقط من أجل السؤال. 
ـ جهز نقاط قوتك والنقاط التى تعمل على تحسينها وكيف تعمل علي تطوير ذاتك (كن صادقًا – كن نفسك)
– كن واضحًا بشأن طموحك الوظيفي وكيف أن هذه الوظيفة التي تقدمت لها هامة لخطتك المهنية.
ـ حاول معرفة مكان المقابلة قبل أن تذهب، ووسائل النقل المتاحة، ومواقف السيارات، إلخ، حتي تكون تصل الي مكان وموعد المقابلة وانت غير متوتر.
– واخيرا، ارتدِي دائمًا ملابس رسمية، ما لم تذكر الشركة خلاف ذلك. الملابس الرسمية للسيدات هي بدلة، جاكيت و بنطلون او جاكيت وجونلة، وللرجال هي بدلة كاملة. وإذا كنت لا تعرف ماذا ترتدي، اسأل القائم على التعيينات عن قواعد اللبس الخاصة بهذه المقابلة.


أثناء المقابلة | هناك بعض النصائح المهمة التي يجب مراعاتها بالتأكيد أثناء المقابلة، ولكن أولا وقبل زي شئ، كن دقيقا في ميعاد المقابلة. من الضروري أن تكون موجودا في مقر الشركة في الموعد المحدد للمقابلة، وأن تكون مهذبًا مع الجميع.

لا تنس التواصل غير اللفظي مثل لغة الجسد، كيف تجلس، تعابير الوجه وإيماءات اليد، وغيرها، كلها قد تعطي انطباعا وتصورا مختلفا عن الرسالة التي تريد تواصلها، لذا كن منتبهًا عند محاولة التواصل مع الآخرين باستخدام تعبيرات الوجه أو لغة الجسد، وحاول ان تتحكم في الاشارات الغير لفظية أثناء المقابلة

للتخلص من التوتر والقلق أثناء المقابلة

قد يصيب جو المقابلة توتر البعض ويسبب في شعورهم بعدم الارتياح والقلق، فكيف تقلل من هذا القلق وتشعر بمزيد من الثقة والراحة أثناء المقابلة؟ 

– أولا عليك أن تستعد جيدًا للمقابلة بالتحضير الجيد لها، لان التحضير سيحد من أي أسئلة مفاجئة تصيبك بالتوتر.
– حاول الوصول الي مكان المقابلة بـ ١٥ دقيقة علي الأقل، لتكون مستعدًا لأي مفاجآت على الطريق، بالإضافة إلى هذه الفترة وحتي لو قصيرة، ستمنحك بعض الوقت للتعرف على المكان وبيئة العمل.
ـ من المهم أن تعرف أن الثقة تأتي من معرفتك أكثر بنفسك. تعرف أكثر علي نفسك  وتطور من ذاتك باستمرار. رحلة تطوير الذات طويلة،  لكنها بالتأكيد ستزيد من ثقتك بنفسك ومهاراتك.
– اسأل عن الشركة لو كنت تعرف أشخاصًا يعملون فيها، حيقدروا يعرفوك أكثر ببيئة العمل وثقافة الشركة، وربما يقدموا لك بعض النصائح بخصوص المقابلة.

  • هناك أيضًا الكثير من الأخطاء الشائعة التي يقوم بها الكثير من المتقدمين للوظيفة. اذا كنت متقدم/ة لوظيفة عليكم تجنب الآتي: 

    ـ لا ترسل نسخًا مختلفة من سيرتك الذاتية إلى نفس صاحب العمل.

ـ يجب أن يكون بريدك الإلكتروني بريدًا احترافيًا. مثال؛ eman.ghazy@gmail.com

ـ تحقق دائمًا من الموعد النهائي لتقديم الطلبات.

ـ لا ترسل سيرتك الذاتية إلى العديد من أصحاب العمل في بريد إلكتروني واحد.

ـ لا تتقدم لوظيفة لا تتناسب مع مؤهلاتك

ـ يجب أن يكون النص المكتوب في البريد الإلكتروني احترافيًا، و خاص بالوظيفة التي تقدم اليها.

 في حال احتجت للتقدم لوظيفة، سواء كنت من ذوي الخبرة أو حديثي التخرج، فأنت بحاجة إلى معرفة أين تبحث عن الوظيفة. بالامكان البحث عن وظائف من خلال:

1) وسائل التواصل الاجتماعي

2) لينكدين

3) المعارف

4) بوابات التوظيف

5) مواقع السوق المستهدفة (مواقع الشركات التي ترغب العمل بها)

6) شركات البحث

**إذا أعجبتك هذه المقالة، اشترك في المجلة لتصلك مقالاتنا في بريدك الالكتروني

أضف تعليق