“مونيكا حنا” | خاطرت بحياتها حفاظًا على تاريخ أسلافها.

٢٧ نوفمبر ٢٠٢٢
سيدات مصر

مجلة ناشيونال چيوجرافيكِ الصادرة باللغة العربية خصصت مقالا في عددها الصادر فى شهر نوفمبر 2022 لعالمة المصريات “مونيكا حنا” بعنوان خاطرت بحياتها حفاظًا على تاريخ أسلافها.

وفى منشور تنويهى عن المقالة كتبت المجلة، قادت عالمة المصريات “مونيكا حنا” الهجوم ضد نهب المواقع الأثرية في أنحاء مصر، بل إنها واجهت لصوصًا مسلحين بنفسها.. وتأمل أن يحث #المتحف_المصري_الكبير المصريين على الفخر بأنهم من نسل هذه الحضارة العظيمة.

المقال كاملا فى عدد نوفمبر 2022 من مجلة ناشيونال_جيوغرافيك_العربية على التطبيق الرقمي

عالمة المصريات د.مونيكا حنا، مؤسسة وعميدة قسم التراث الثقافي والآثار في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

منذ أن كانت فتاة صغيرة، قررت أن تكون عالمة آثار وشجعت والدتها على ذلك – حتى على الرغم من أنه كان ولايزال مجالًا يهيمن عليه الذكور.

كرست د. مونيكا حنا أكثر من نصف حياتها لحماية التراث الثقافي في مصر والحفاظ عليه. أكملت دراستها الجامعية في علم المصريات وكيمياء الآثار في الجامعة الأمريكية في القاهرة ، ثم حصلت علي درجة الدكتوراه من جامعة بيزا بإيطاليا. وهي تعمل جاهدة لإعادة الآثار المسروقة إلى مصر.

اليوم هي ليست فقط عالمة آثار رائدة، ولكنها أيضًا باحثة مشهورة ، وهي مؤسسة وعميدة قسم التراث الثقافي والآثار في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ، وهي مصدر إلهام للسيدات في العالم العربي بما في ذلك ابنتها التي تبلغ من العمر 5 سنوات.

تعمل علي إثراء فهم العالم للتراث المصري ، والمساعدة في جذب الزوار الي مصر من جميع أنحاء العالم، وسد الفجوة بين الجيل الجديد وتاريخها الثقافي.

وهي تقوم بتأليف كتاب عن التواريخ الاجتماعية للمواقع الأثرية في مصر، والذي ستنشره جامعة هومبولت

**إذا أعجبتك هذه المقالة، اشترك في المجلة لتصلك مقالاتنا في بريدك الالكتروني

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s