٨ أفلام عربية تتنافس على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي لعام ٢٠٢٣

٢ أكتوبر ٢٠٢٣
سيدات مصر

للمنافسة على جائزة أفضل فيلم أجنبي في الدورة السادسة والتسعين لحفل الأوسكار، أرسلت ٨ أفلام عربية من تونس، العراق، اليمن، فلسطين، مصر، المغرب، السودان، والأردن.

ومن المقرر عقد حفل توزيع الجوائز في ٢٠ مارس من العام القادم.

وإليك قائمة بالأفلام الثمانية المرشحة:

الأردن|  فيلم إن شاء الله ولد:

يناقش هذا الفيلم لأمجد الرشيد ثقافة الميراث في المجتمع الأردني، حيث تُمنع المرأة من حقها في الامتلاك؛ وتقع تحت ضغط التخلي عن حقوقهن في التصرف في أملاكهن لذويهن الذكور.

السودان| فيلم وداعًا چوليا:

هو فيلم من تأليف وإخراج محمد كردفاني، وتدور أحداثه في مدينة الخرطوم قبل انفصال جنوب السودان، حيث تتسبب سيدة من الشمال في قتل رجل جنوبي؛ ثم تقوم بتعيين زوجته، التي تبحث عنه، كخادمة في منزلها ومساعدتها لشعورها بالذنب جراء ما اقترفته في حق زوجها وحقها.

المغرب| فيلم كذب أبيض: 

هو فيلم وثائقي لأسماء المدير، يحكي عن امرأة مغربية تعمل في مجال صناعة السينما، تسعى بمساعدة أصدقائها وأقاربها إلى كشف غموض طفولتها ولغز عائلتها.

مصر| فيلم ڤوي! ڤوي! ڤوي!:

تدور أحداث الفيلم حول شاب مصري يعمل كحارس أمن ويعيش حياة فقيرة مع والدته؛ لكنه بطريقة ما يحتال على الآخرين من أجل الانضمام إلى فريق كرة قدم للمكفوفين على وشك لعب بطولة كأس العالم في أوروبا. وهو فيلم من تأليف وإخراج عمر هلال.

فلسطين| فيلم باي باي طبريا:

هو فيلم وثائقى للمخرجة لينا سوالم التي تحكي من خلاله قصة والدتها الفنانة هيام عباس التى غادرت بلادها في أوائل العشرينيات؛ لتحقق حلمها بأن تصبح ممثلة في أوروبا، تاركة وراءها والدتها وجدتها وأشقاءها السبع، ثم تعود بعد ثلاثين عامًا بصحبة ابنتها إلى قريتها من جديد.

اليمن| فيلم المرهقون:

هو فيلم للمخرج اليمني عمرو جمال، وتدور أحداثه حول زوجين يعانيان بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة في اليمن في ظل تربيتهما لثلاثة أطفال. ومع اكتشاف الزوجة لحملها الرابع  تفكر في إجهاض جنينها على الرغم من إدراكها للعواقب الاجتماعية التي قد تنجم عن هذا الفعل.

العراق| فيلم جنائن معلقة:

يحكي الفيلم عن شقيقين يعملان في جمع المعادن والبلاستيك من مكب نفايات شهير يسمى (جنائن بابل المعلقة) في بغداد، وعندما يعثر أحدهما على دمية مطاطية مهملة ويقرر امتلاكها، تتسبب الدمية في وضع علاقة الأخوين تحت الاختبار. وهو فيلم للمخرج والمؤلف أحمد ياسين الدراجي.

تونس| فيلم بنات ألفة:

هو عبارة عن فيلم داخل فيلم مستمد من قصة حقيقية لسيدة اسمها ألفة لديها أربع بنات وكيف ترى المخرجة والمؤلفة كوثر بن هنية حياة هذه السيدة سينمائيا بطريقة تجمع بين الوثائقي والدراما كأنه فيلم وثائقي عن الفيلم نفسه.

أضف تعليق