أُحكم علي | حملة فوتوغرافية تسلط الضوء علي الإضطرابات النفسية

١١ مايو ٢٠٢١
Peaks Studios


أطلقت ميشلين أبو حلقة و شادي لوقا مؤسسي Peaks Studios  حملة فوتوغرافية لتسليط الضوء علي أكثر الإضطرابات النفسية التي نتعرض لها، وذلك من من خلال مجموعة صور نشروها علي صفحتهم علي فيس بوك، ومن ضمن الإضطرابات النفسية التي سلطت الحملة عليها الضوء هي: إيذاء النفس، الاكتئاب بأنواعه، اضطراب الشخصية الحدية، ثنائي القطب، الهلع، الوسواس القهري، إضطراب الأكل، تعاطي مواد الإدمان، اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

تحدثت الحملة عن المعاناة التي يتعرض لها المريض او المريضة النفسية، والتنمر الذي يتعرضون له لكونهم مختلفين، وصعوبة التحدث عن مرضهم أو الكشف عنه للمحيطين بهم او حتي لأقرب الناس لهم حتي لا يتعرضون للوصمة المجتمعية التي يوصم بها المرضي النفسيين.

لا تحكم علي حتي تعرف قصتي

إيذاء النفس

Malak Zaher

“من فضلك لو انا اتوجعت قوي، فمتزعلش مني لاني مقصدتش ابدا اوجعك”

إيذاء النفس – إصابة متعمدة ولكنها عادة ما تكون بدون نية انتحارية. إنها طريقة للتعامل مع الألم العاطفي والغضب والإحباط. إنه يجلب إحساسًا مؤقتًا بالهدوء ويطلق التوتر في ذلك الوقت ولكن يتبعه الشعور بالذنب والعار وعودة المشاعر المؤلمة.

أنا لا أقصد أن أجرح نفسي ، ولا أقصد أن أؤذيها بأي حال. أنا في الواقع أحب نفسي كثيرًا وأهتم بكل من حولي. أريد حقًا أن أتوقف ولكني لا أستطيع ، فقط أن الألم عميق جدًا لدرجة أنني لا أجد طريقة للهروب.

استمع بهدوء ، ثم احكم عليَّ.

الوسواس القهري

Farah El-Zahed

“أيدي نظيفة؟  قفلت باب البيت!! العربية!!!؟  هبص علي الشنطة تاني.  هتجنن!!! “

 الوسواس القهري “اضطراب الوسواس القهري” لا يتعلق بقضم أظافرك.  إنه الشعور بالرغبة في غسل يدي عدة مرات قبل أن أخرج / أخلد إلى الفراش وإلا سيحدث شيء سيء.  أنا لا أبالغ في ردة فعلي ولكن هذه هي الطريقة التي يعمل بها عقلي ، أنا مقتنع بأنه إذا لم أفعل “X” فسيحدث شيء سيء.  ربما انتهى الهوس.  غسل يدي ، والتحقق من أنني أغلقت الباب ، والتحقق مما إذا كان كل شيء نظيفًا وفي مكانه ، وغير ذلك الكثير.

 إنه أمر مرهق للغاية أنني يجب أن أتحقق من كل شيء أكثر من مرة وللتأكد من أن كل شيء على ما يرام ، بعد كل شيء ما زلت أفكر وأقلق.

 استمع بهدوء ، ثم احكم عليَّ.

الإكتئاب 

Hassan Malek

“مش شايف بكرة ولا عايش دلوقتي، انا عارف انك مش هتفهمني، اسمعني الأول واحكم عليَّ.”

الاكتئاب هو اضطراب في المزاج، عدم الرغبة في الحياة، يختلف تمامًا عن الشعور بالحزن. الاكتئاب يفقد للحياة رونقها، مما يجعله يفقد الاهتمام بكل شيء.

إنه يؤثر على شعورك وتفكيرك وتصرفاتك، الشك في نفسك، ولوم نفسك على أي نتيجة سيئة، وإخفاء مشاعرك، والكذب لتقول إنك بخير، بينما في الواقع؛ انت في اسوء حالاتك، تشعر بالفراغ. 

تخيل عبارة “لا قيمة له، فاشل، ميت …” تندفع عبر دماغك مثل الدم الذي يندفع في عروقنا.

“لا تحكم على الناس ، فأنت لا تعرف أبدًا نوع المعركة التي يخوضونها” …. لن تفهم أبدًا كيف يشعرون.”
استمع بهدوء، ثم احكم علي

نوبات الهلع

Nour El-Zahed

“هل هذه نوبة قلبية؟ لماذا لا أستطيع أن أتنفس ولا أسمع بوضوح؟ لماذا أرتجف؟ ” 

نوبات الهلع هي خوف شديد يأتي في غضون دقائق. يصبح بعض الناس خائفين للغاية من هذه الهجمات لدرجة أنهم يصابون بما نسميه اضطراب الهلع.

تحدث اضطرابات الهلع عندما تغير سلوكك أو تقلق كثيرًا بشأن التعرض لنوبة هلع أخرى. إنه أكثر بكثير من مجرد القلق.

يعاني المصابون بنوبات الهلع من أعراض متعددة مثل تسارع ضربات القلب وصعوبة التنفس والدوخة والتعرق. يشعر المرء وكأنه لن يمر ، لكن هذا ليس هو الحال.

استمع بهدوء ، ثم احكم عليَّ.

إضطراب الشخصية الحدية

Zeina Basem

“أنا فعلا مش فاهمة نفسي، في معركة كبيرة جوه رأسي وكل اللي انا عايزاه هو اني اهرب من أفكاري”

إنه يجعلني في حيرة من أمري لدرجة أنني لا أفهم نفسي. لأنه اضطراب معقد للغاية، فإنه يؤثر على شعوري تجاه نفسي وتجاه الناس من حولي مما يسبب مشاكل في العمل وفي الحياة اليومية.

يُعَد اضطراب الشخصية الحدية أحد أكثر الاضطرابات المُربِكة التي يمكن أن يتعرض لها المرء على الإطلاق. إنها حالة مزاجية متقطعة جدًا .. ثانية واحدة أنا بخير ، والثانية التي تليها لست على ما يرام تمامًا.

يسبب مشاكل في الصورة الذاتية، وعلاقات غير مستقرة، وصعوبة في إدارة العواطف والسلوكيات.

في بعض الأحيان يكون الجو مظلمًا جدًا ولكنه ساطع جدًا في أحيان أخرى.

أنا لست ثنائي القطب ،

استمع بهدوء، ثم احكم عليَّ.

إضطراب فرط الحركة

Youssef Othman

“كل اللي انا عايزك تعرفه هو إني مش قادر افضل قاعد أو أركز زيك، بس انا مش غبي ولا عايز اظهر غريب الاطوار”

 ADHD “اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه” هو اضطراب يؤثر على الاندفاع وفرط النشاط والانتباه.

لمحاولة تهدئة شخص مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، يجب أن تجعله يمارس الرياضة لأنه يمكن أن يخفف من التوتر ويعزز مزاجه.

 خلي بالك من زيزي هو أول مسلسل مصري يتحدث عن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال والبالغين. لقد عرض مدى فرط نشاط زيزي وتيتو ، ومدى صعوبة قبول الأشخاص من حولهم لسلوكهم في معظم الأوقات. هم متهورون للغاية وغير قادرين على البقاء جالسين معظم الوقت. حتى الآباء يحاولون إنكار ذلك. إنه يصور كيف أن الناس غير مدركين لمثل هذه الاضطرابات ، وبالتالي ، غير مدركين لكيفية التعامل معها. والأهم من ذلك ، مدى صعوبة فهم أنفسهم لدرجة أنهم يبدأون في الشك في كل ما يفعلونه.

استمع بهدوء ، ثم احكم عليَّ.

إضطراب الأكل

Roa Chanouha

“بلاش تقول لي اشوف نفسي في المراية .. بلاش تقول لي كفاية اكل او روحي كلي.” 

اضطراب الأكل هو مرض عقلي خطير ملتزم بالأكل والرياضة. يبدأ احيانا بهوس الطعام أو شكل الجسم، ويمكن ان يسبب مشكلة خطيرة لو زاد الاضطراب. 

مظهرك يجعلني اشعر بعدم الارتياح، تعليقاتك حول كيف ان الدهون / النحافة تجعلني مريضة بالتقيئ بعد كل وجبة. 

اتركني احاول اقبل نفسي. 

استمع بهدوء ، ثم احكم عليَّ.

الاضطراب ثنائي القطب

Zeina Basem

” مش بعرف اتحكم في أفكاري أو مشاعري ، ومش بعرف اثبت أفعالي ، ومش بعرف اشوف بكرة”

الاضطراب ثنائي القطب ملئ بالمفاجآت. يتميز بأنه يعاني من ارتفاعات عاطفية للغاية ، تسمى الهوس ، يليها انخفاضات عاطفية شديدة تسمى الاكتئاب. تجعلني في دوامة لا تنتهي أبدًا أتخيل أن الانتحار هو السبيل الوحيد للخروج من هذه الحلقة اللانهائية من المشاعر والمشاعر المختلطة.

أنا لست مجنونا.

استمع بهدوء ، ثم احكم عليَّ.


تعاطي مواد الإدمان

Sherif Noureldin

“انا عايز بس أهرب للحظة ، و مش قصدي إيذاء حد حولية أو نفسي”.

تعاطي المخدرات بكميات أو بطرق ضارة تسبب مشاكل نفسية. بعض الأسباب هي اضطراب الصحة العقلية أو ضغط الأقران أو المشاكل العائلية. إنه اضطراب مرضي حيث يستخدم الناس عادة الكحول والمخدرات لعلاج أعراض مشاكل الصحة العقلية دون أن يعرفوا أنها السبب الرئيسي لتفاقم حالتهم. يصبح الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات معاديين جدًا للمجتمع ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى عقوبات جنائية.

استمع بهدوء ، ثم احكم عليَّ.

Photos Copyright Peaks Studios
•Production: Peaks Studios – Micheleen Abouhalaka Chadi Louca
•Styling: Carine Ayman
•Graphic Designer: Rafik Tourbay Carine Ayman
•Make-up Artist:Heidi Alaa
•Hair Stylist:Eslambashir1
Special thanks to: May El-Ghety, Zeina Basem, Nadine Azmy, Ingie Elsaady



أضف تعليق