أستاذة مصرية تطور منهجا مبتكرا لتعلم اللغة الإنجليزية بنجاح باهر في جامعة هوفسترا بالولايات المتحدة

٢١ مارس ٢٠٢٤
سيدات مصر

نجحت د. هناء وهبة المدير الأكاديمي المساعد لكافة البرامج التعليمية التابعة لبرنامج INTO بجامعة Hofstra في نيويورك بالولايات المتحدة، والمدير الأكاديمي لبرنامج تعلم اللغة الإنجليزية بجامعة هوفسترا – في تطوير منهجها الخاص المتفرد Dr. Hanaa Wahba Acrostic Method الذي يعتمد على خبراتها التي استمرت على مدى أكثر من 20 عاما من في التعليم والدراسات الأكاديمية المتميزة.

ولدت د. هناء وهبة في القاهرة واستقرت في الولايات المتحدة الأمريكية منذ 25 عاما حيث أكملت دراستها وركزت جهودها المهنية في مجال التعليم بمختلف مراحله ودرجاته في الجامعات والكليات الأمريكية. وبدافع من شغفها الذي يجمع بين التعليم واللغات وحب الابتكار، قامت د. وهبة منذ أربعة سنوات بتطوير منهج متميز وابتكاري يدمج بين نتائج دراستها وبحثها في أساليب التعليم البناءة ومساعدة الطلبة على سرعة تعلم واكتساب اللغة الإنجليزية بما يتناسب مع القواعد العالمية التي أرستها مؤسسات رائدة من بينها مؤسسة ACTFL. 

وبالإضافة إلى تدريس اللغة الإنجليزية، وقدراتها البحثية الفائقة، تقوم د. هناء بدورها كأستاذ زائر بقسم الأدب المقارن واللغات واللغويات بجامعة هوفسترا، حيث تعتبر من أكثر الجوانب إلهاما لتجربتها المهنية وكذلك للطلبة المشاركين بالإضافة إلى تدريس التاريخ والفلسفة وعلم الاجتماع في مؤسسات تعليمية هامة.

حصلت د. هناء على درجة الدكتوراة في الدراسات المختصة بالتعليم من جامعة لونج إيلاند بأمريكا وقد ارتكز بحثها حول تأثير بيئات التعليم البناءة وأساليب التعليم المبتكرة على تطور الأداء الأكاديمي للطلبة الدوليين واندماجهم في المجتمع بالجامعات والكليات الأمريكية. وهي تقوم بتطبيق نتائج أبحاثها عمليا في أسلوب التدريس “القائم على بيئة تعليم بناءة” الذي طورته لتمكين الطلاب من ممارسة اللغة في السياقات المختلفة وتطوير قدرتهم على التعبير عن أنفسهم وتحقيق نجاح أكاديمي ملحوظ في نطاق اكتساب اللغة واستخدامها.

كما أتمت دراسة الماجستير العلمي في التعليم الخاص بمرحلة الطفولة من جامعة لونج أيلاند وشهادة بعد-الماجستير المتقدمة في تدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها من جامعة هوفسترا ومن مؤسسة TESOL بولاية نيويورك وختمتها بشهادة لتعليم مرحلة الطفولة وتدريس الإنجليزية كلغة ثانية من ولاية نيويورك.

اعتمادا على هذه المعرفة والخبرات الواسعة، أطلقت د. هناء وهبة قناتها الخاصة على منصة يوتيوب All About Education by Dr. Hanaa Wahba، كما تستخدم منصات التواصل الاجتماعي لتقديم محتوى مدعوم من جامعة هوفسترا لتشجيع الطلاب على الاندماج واستخدام اللغة في كافة السياقات اليومية داخل وخارج الجامعة. كما ستقوم بنشر كتابها الخاص حول أسلوب تعليم اللغة الإنجليزية الذي ابتكرته Dr. Hanaa Wahba Acrostic Method خلال الأشهر القادمة.

** إذا أعجبتك هذه المقالة، أشترك في المجلة لتصلك مقالاتنا في بريدك الالكتروني

أضف تعليق